صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم السبت، العديد من اقضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية اليوم السبت، العديد من اقضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “صحفيو اليمن بين الموت أو «الجنون».. كلاهما «علقم» قال صحيفة “عكاظ” السعودية لم تنفك ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع عن ممارسة القتل بأبشع صوره، فنيران قتلهم طالت كل شيء، ليحاولوا ذر رمادها في عيون السلطة الرابعة ليقتلوا الصحفيين ويسجنوهم بتهمة إظهار الحقيقة، محاولين أن يغطوا شمس الحقيقة بغربال القتل والتخريب، ممارسين جرائمهم بطرق أعيت العقل البشري أن يستوعبها، فكانت أبسط نتائجها أن 639 صحفيا يمنيا فقدوا أعمالهم في عام 2015، والمئات منهم نفذوا بجلودهم هربا من الملاحقة والتهديد.
وتسجل ذاكرة التاريخ مقتل 19 صحفيا في عام 2016 ونحو 205 حالات انتهاك للصحفيين، و42 حالة اختطاف و12 حالة تعذيب و18 صحفيا يمنيا معتقلا في سجون الميليشيات.
وعلى الصعيد العسكري أبرزت صحيفة “البيان” الإماراتية، سيطرة قوات الجيش الوطني، على عدد من المناطق بمديرية الصلو جنوب شرقي تعز، بعد معارك عنيفة مع الانقلابيين. وقال مصدر في عمليات اللواء 35 مدرع لـ «البيان»، إن قوات الجيش الوطني خاضت معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، واستعادت منطقة الصيار وسوقها، ومنطقة أعمال والضعة. ولفت المصدر ذاته إلى مقتل وجرح عديدين، وأسر اثنين من عناصر الميليشيا، فيما استشهد العقيد عبدالله محمد السليماني، والمساعد عبدالله العوني من أفراد الجيش الوطني.
إلى ذلك، شنّت الميليشيات الانقلابية المتمركزة في أطراف مديرية الصلو، قصفاً عنيفاً على القرى السكنية بمديرية الصلو، وعدد من المواقع التي تسيطر عليها قوات الشرعية رداً على الخسائر التي تكبدتها.
من جانبها اهتمت صحيفة الرياض السعدية بإدانة قبائل عنس قيام مليشيا الحوثي باختطاف العميد الركن قائد العنسي مدير دائرة شؤون الضباط في وزارة الدفاع والموالي للمخلوع صالح.
وحمل مشايخ ووجهاء قبائل أنس الحوثيين مسؤولية اختطاف اللواء العنسي والنتائج المترتبة على ذلك، ومنحوا الحوثيين مهلة للكشف عن مصيرة.
واتهم بيان صادر عن شيوخ القبائل، القيادي العسكري في مليشيا الحوثي أبا علي الحاكم باختطاف العنسي الذي رفض الانصياع لأوامر الحوثيين، والتوقيع على ترقيات عسكرية لأنصارهم، وطالبوا بسرعة الإفراج عنه ورد الاعتبار للقبيلة، وإلا ستتخذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على كرامة أبناء القبيلة.
وعلى الصعيد الاقتصادي أوردت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية، تأكيد د الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، أن ما قدمته دول المجلس من مساعدات لليمن، تجاوز 15 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، مشيراً إلى أن المساعدات المقدمة خلال الفترة من 2015 حتى أغسطس 2017 تجاوزت 3 مليارات دولار.
وقال العويشق، خلال مشاركته في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في اليمن الذي نظمته الأمم المتحدة كرئيس مشترك إلى جانب مملكة السويد ومملكة هولندا، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن تعهدات الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية في دول مجلس التعاون للعام الحالي 2017 داخل خطة الاستجابة الدولية تجاوزت 450 مليون دولار وتجاوزت 2.7 مليار دولار خارج خطة الاستجابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق