أخبار محليةغير مصنف

رايتس ووتش تتهم السعودية باستخدام أسلحة عنقودية في اليمن

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش التحالف العربي بقيادة السعودية باستخدام صواريخ عنقودية في عدة هجمات بمحافظة حجة شمال غرب اليمن ممّا أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

يمن مونيتور/ نيويورك/خاص
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش التحالف العربي بقيادة السعودية باستخدام صواريخ عنقودية في عدة هجمات بمحافظة حجة شمال غرب اليمن ممّا أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.
 ودعت المنظمة إلى تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، المدافعة عن حقوق الإنسان، في بيان لها أصدرته اليوم الخميس (27 آب/ أغسطس) إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية “استخدمت على ما يبدو صواريخ محملة بذخائر عنقودية في ما لا يقل عن سبعة هجمات على محافظة حجة شمالي اليمن، فقتلت وأصابت العشرات من المدنيين”.
وأوضحت أن “هذه الهجمات نفذت في الفترة ما بين نيسان/أبريل ومنتصف تموز/يوليو 2015″، مشيرة إلى أن هذه “الذخائر العنقودية أوقعت خسائر في صفوف المدنيين سواء أثناء هذه الهجمات التي ربما كانت تستهدف مقاتلين حوثيين وأيضا فيما بعد حين التقط المدنيون الذخائر التي لم تنفجر، فانفجرت فيهم”. وأكدت المنظمة أنه “على قوات التحالف أن تتوقف فورا عن استخدام الذخائر العنقودية التي توقع أضرارا لا مفر منها في صفوف المدنيين”.
رأت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود بعد زيارة إلى اليمن أن الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية “يقتل” المدنيين كما تفعل الحرب تماما. الصورة لسكان من مدينة تعز اليمنية. وقد صرح قائد “المقاومة الشعبية” في تعز حمود المخلافي بأن مقاتليه بحاجة أكبر إلى دعم التحالف في مواجهتهم للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وتابعت أنها زارت في تموز/يوليو الماضي “أربعة من مواقع الهجمات السبعة التي تقع جميعها في مديريتي حرض وحيران في محافظة حجة، ووجدت في كل منها ذخائر صغيرة أو بقايا ذخائر عنقودية لم تنفجر”. وأضافت أن “العديد من هذه الهجمات وقعت في مناطق تمركز المدنيين أو بالقرب منها، ما يشير إلى أن هذه الهجمات الصاروخية ذاتها قد تكون قد شُنت بطريقة عشوائية”.
وأكدت هيومن رايتس ووتش في بيانها أنه “يتعين على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن يشكل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة المزعومة لقوانين الحرب التي ارتكبها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن منذ أيلول/سبتمبر 2014.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق