أخبار محليةغير مصنف

الحوثيون يعتقلون جزارا ويجبرونه على عدم استخدام كنية الإمام عليّ على يافطة الملحمة

أغلقت ميليشيات الحوثيين التي تسيطر على محافظة إب وسط اليمن محل جزارة (ملحمة) في المحافظة عُلقت عليها يافطة باسم «ملحمة أبو الحسن».

يمن مونيتور/القدس العربي

أغلقت ميليشيات الحوثيين التي تسيطر على محافظة إب وسط اليمن محل جزارة (ملحمة) في المحافظة عُلقت عليها يافطة باسم «ملحمة أبو الحسن».
واعتقلت الميليشيات صاحب الملحمة المكنى «أبو الحسن»، قبل أن تفرج عنه بفعل وساطة قبلية أدت إلى إخلاء سبيله عنه شريطة أن يغير اسم الملحمة بطمس «ال» التعريف من اسم الملحمة ليصبح اسمها بعد ذلك «ملحمة أبو حسن».
وذكرت مصادر محلية أن الميليشيات الحوثية أقدمت على ذلك كي لا يتشابه اسم «الملحمة» مع كنية الإمام علي بن أبي طالب، المكنى «أبو الحسن»، والذي يعتقد الحوثيون أنهم ينتسبون إليه، ويرى بعض قياداتهم أن في تسمية ملحمة بهذا الاسم عدم احترام للإمام، على الرغم من أن صاحب الملحمة برر ذلك، بأن هذه كنيته هو، لأنه يتكنى باسم أحد أولاده الذكور ويدعى»الحسن».
ويرى بعض المتشددين في جماعة الحوثي أن فئة الجزارين تعد من الفئات المهمشة التي لا يحق لها حمل كنى وأسماء تخص «أهل البيت».
وشن ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لاذعة على تصرفات الميليشيا، متهمين قيادات حوثية في محافظة إب بممارسة نوع من «التمييز العنصري السلالي» ضد فئة الجزارين، عن طريق حرمانهم من التكني بكنية «ابو الحسن» التي تعد كنية الإمام الأول عند الشيعة.
وذكر ناشطون أن إلزام الجزار بحذف أداة التعريف من كلمة «الحسن» ضمن اسم الملحمة يشير إلى نظرة دونية ينظر بها الحوثيون إلى فئات اجتماعية يمنية منها الحرفيون والمزارعون وغيرها من الفئات.
وذهب بعض الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي إلى المطالبة في ردة فعل غاضبة بضرورة «سحب الجنسية» من عناصر الميليشيات الحوثية، لعدم إعطائها أهمية للانتماء لليمن، وتهميشها لفئات من المجتمع اليمني، واحتقارها لليمنيين حسب قولهم. وذهب ناشط إلى أن الحوثيين يفعلون كما فعل البعض في العراق حين قاموا بقتل «العديد من العراقيين لأن أسماءهم أبو بكر وعمر ويزيد».
يذكر أن نظام حكم الأئمة في اليمن الذي يتهم الحوثيون بمحاولات أحياء موروثه كان يمنع بعض فئات اليمنيين من تسمية أولادهم ببعض أسماء «أهل البيت» التي يرون في التسمي بها من قبل «الفئات الأقل شأناً في المجتمع» إهانة لأهل البيت حسب المعتقدات الحوثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى