الأخبار الرئيسيةغير مصنف

بعد قرار مماثل للسعودية ودول أخرى.. اليمن يعلن قطع علاقاته مع قطر

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، قطع علاقاتها مع قطر، بعد قرار مماثل اتخذته السعودية ومصر والإمارات والبحرين.  يمن مونيتور/  عدن/ متابعات خاصة
أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، قطع علاقاتها مع قطر، بعد قرار مماثل اتخذته السعودية ومصر والإمارات والبحرين.
وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة سبأ اليمنية الحكومية” نعلن تأييدنا للخطوات التي اتخذتها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإنهاء مشاركة القوات القطرية”.
وأضاف البيان”  تعلن الحكومة اليمنية أيضا قطع علاقاتها الدبلوماسية بدولة قطر، وذلك بعد اتضاح ممارسات الأخيرة وتعاملها مع المليشيات الانقلابية(مسلحو الحوثي وقوات صالح) ودعمها للجماعات المتطرفة في اليمن مما يتناقض مع الأهداف التي اتفقت عليها الدول الداعمة للحكومة اليمنية الشرعية”.

وتابع البيان” نحن على ثقة بأن الأشقاء في التحالف سيستمرون في بذل كافة جهودهم لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني ودعم الشرعية واستعادة سيادة الدولة اليمنية من الانقلابيين، والاستمرار في محاربة الإرهاب على كافة الأراضي اليمنية.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السعودية والبحرين ومصر والإمارات قطع العلاقات مع دولة قطر، وسحب البعثات الدبلوماسية، وغلق الحدود البرية والجوية والبحرين أمام قطر.
وبهذا الإعلان تم إغلاق المنافذ البرية أمام قطر، فضلا عن حدودها البحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية للدول الخليجية الثلاث.
وأمهلت الدول الأربع المواطنين القطريين أياماً للمغادرة إلى جانب 48 ساعة لمغادرة البعثات الدبلوماسية.
كما أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف العربي.
وجاء في مبرر إنهاء مشاركة قطر إن ذلك بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب، ودعمها تنظيماته في اليمن، وهو ما نفته الدوحة، معبرة عن أسفها لاتخاذ هذه المواقع بناء على “ادعاءات ليس لها أساس من الصحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى