الأخبار الرئيسيةغير مصنفمنوعات

خطوات صحية ينصح القيام بها في شهر الصيام

أكدت الطبيبة المصرية  مها راداميس استشارى التغذية العلاجية، في تصريح لــ” اليوم السابع” أنه لصيام رمضان بدون متاعب صحية، وبدون الشعور بالعطش هناك عدة خطوات لابد أن يقوم ها الصائم.  
يمن مونيتور/ متابعات
أكدت الطبيبة المصرية  مها راداميس استشارى التغذية العلاجية، في تصريح لــ” اليوم السابع” أنه لصيام رمضان بدون متاعب صحية، وبدون الشعور بالعطش هناك عدة خطوات لابد أن يقوم ها الصائم.
أولا :  يجب بدء الإفطار على تمر باللبن لأنه غذاء المخ، وهو يحتوى على الجلوكوز، وهو أفضل طعام فى بداية الإفطار، وغنى بالألياف، ويحتوى على بروتين، وحديد، وفسفور ومنجنيز فيعوض الجسم كل الفيتامينات، والمعادن التى يمكن فقدها خلال فترة الصيام مع العرق.
ثانيا : بالنسبة للمشروبات فيفضل تناول المشروبات التى تحسن عملية الهضم مثل التمر هندى، ومشروب الخروب الذى يساعد على الحرق، كما أن مشروب الطماطم بالجرجير بالتفاح، يعطى الإحساس بالانتعاش، والامتلاء لفترة طويلة ويساعد على انقاص الوزن.
ثالثا : يفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، موضحة أن رياضة المشى تعتبر من أفضل أنواع الرياضة ، وأنه يجب تحريك اليدين إلى الشمال واليمين أثناء المشى لتنشيط الغدد الليمفاوية.
رابعا : لتجنب العطش فى رمضان ممنوع تناول المخللات والأطعمة المملحة لأنها تسحب المياه من الجسم ، وتسبب الشعور بالعطش طوال فترة الصيام، موضحة أن الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية، وخصوصا الحلويات الشرقية التى يتميز بها شهر رمضان تسبب الشعور بالعطش أيضا ، فيفضل الإقلال منها وخصوصا فى السحور.
خامسا : لابد أن تكون وجبة السحور غنية بالألياف والمياه لكى لا تسبب الشعور بالعطش، مثل تناول طبق السلطة، وتناول الفول لأنه بطيء الامتصاص والعيش البلدى الذى يحتوى على نسبة كبيرة من الردة التى تشعرك بالشبع لفترة طويلة.
سادسا : ممنوع تناول المكيفات مثل القهوة ، والشاى لأنها تسحب المياه من الجسم، ومدرة للبول فتعطى الاحساس بالعطش، كما يعتبر الشاى من مدرات البول ، ويجب تناول الشاى الأخضر بالقرنفل بدلا منه، لأن القرنفل له خاصية أنه يحسن الهضم ، ويستعمل كمطهر ومسكن للألم لدى أطباء الاسنان.
سابعا : من المهم تناول الزبادى لأنه يحسن عملية الهضم ، لأن تناول الطعام بعد فترة طويلة من الصيام على معدة فارغة يؤدى إلى عسر الهضم.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى