أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

دبلوماسي صيني يدعو الأطراف اليمنية إلى التوصل لاتفاق سياسي

دعا دبلوماسي صيني، اليوم الإثنين، الأطراف اليمنية، إلى التوصل لاتفاق سياسي لإنهاء الأزمة في البلاد.  يمن مونيتور/ الرياض/ متابعات خاصة
دعا دبلوماسي صيني، اليوم الإثنين، الأطراف اليمنية، إلى التوصل لاتفاق سياسي لإنهاء الأزمة في البلاد.
جاء ذلك على لسان السفير الصيني لدى اليمن، تيان شي، خلال لقائه في الرياض، وكيل وزارة الخارجية اليمني للشؤون السياسية منصور بجاش، حسب وكالة سبأ اليمنية الحكومية.
وأكد السفير الصيني على موقف بلاده الثابت لدعم القيادة والحكومة اليمنية، وحث الأطراف للوصول إلى حل سياسي عبر المفاوضات لإنهاء الأزمة وفق المرجعيات الدولية والأسس والمرتكزات التي قامت عليها.

وتحدث عن رغبة الصين في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة، مشيرة إلى أن بلاده ستكون مساهمة في إعادة إعمار اليمن.
من جهته أشاد بجاش بقرار الحكومة الصينية إرسال مساعدات غذائية إضافية لليمن بمبلغ 30 مليون يوان( أقل من خمسة ملايين دولار)  من أصل 60 مليون وان صيني بحسب الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مارس الماضي.
وتشهد اليمن منذ أكثر من عامين حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للحكومة والمسنودة بطيران التحالف العربي، من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم، من جهة أخرى، مخلفة عشرات انلآلاف من القتلى والجرحى، و3 ملايين نازح في الداخل، حسب تقديرات للأمم المتحدة، إضافة إلى تسببها بتفشي ظاهرة الفقر وانتشار للمجاعة في عدة مناطق بالبلاد.
وفي الـ26 مارس/ آذار 2015 قررت السعودية أن تقود تحالفاً عسكرياً عربياً ضد الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق “علي عبدالله صالح” تقول الرياض والعواصم الخليجية (عدا مسقط) إنه “جاء تلبية لطلب الرئيس  عبدربه منصور هادي لإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق