منوعات

نصائح هامة للوقاية من آلام «قرحة المعدة»

آلام قرحة المعدة هو مرض شائع نتيجة لتهيج بطانة المعدة، وغالبا ما ينتج بسبب تناول المسكنات غير المحتوية على الستيرويد أو من شرب الكحول بكميات كبيرة، ويساعد نمط الحياة الصحي والاختيار السليم للوجبات في التخفيف من أعراضها المؤلمة. يمن مونيتور /متابعات
آلام قرحة المعدة هو مرض شائع نتيجة لتهيج بطانة المعدة، وغالبا ما ينتج بسبب تناول المسكنات غير المحتوية على الستيرويد أو من شرب الكحول بكميات كبيرة، ويساعد نمط الحياة الصحي والاختيار السليم للوجبات في التخفيف من أعراضها المؤلمة.
أعراض مرض القرحة متغيرة فكثير من مرضى القرحة تواجه الحد الأدنى من عسر الهضم، ألم في البطن الذي يحدث بعد وجبات الطعام، ويشكو بعضهم من حرقة بالجزء العلوي أو ألم الجوع في البطن بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من وجبات الطعام أو في منتصف الليل، هذه الأعراض غالبا ما تخف فورا عن طريق الطعام أو مضادات الحموضة التي تحييد حمض المعدة، ألم مرض القرحة السيئ يرتبط مع وجود أو شدة التقرح النشط.
أهم النصائح الغذائية التي قد تساهم في علاج قرحة المعدة والتخفيف من أعراضها:
-التخفيف من الكافيين:
القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الأعشاب مثل النعناع أو الميرمية أو اليانسون، وذلك لأن الكافيين يعمل كمحفز لإفراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الأعراض والألم.شرب منتجات الحليب:للحليب واللبن دور فعال وأساسي في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها، وقد يكون لشرب الحليب هذا الدور نظراً لأنه يعمل كالغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، ما قد يؤدي إلى تقليل وتخفيف الأعراض.
-تجنب التوابل والبهارات:
تناول الوجبات الحارة من العادات الغذائية التي ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنبها أو عدم الإسراف بها، فالوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة قد تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة ومضاعفة الآلام.الإقلاع عن التدخين:إن التدخين يضع الشخص في خطر أكبر للإصابة بقرحة المعدة مع فرص شفاء أبطأء من غيرهم. لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين في حال الإصابة بقرحة المعدة.
-الابتعاد عن الضغوطات والإجهاد:
من المعروف بأن الضغوطات النفسية قد تزيد من أعراض القرحة، لذا ننصح بإيجاد وسيلة تساعد على التفريغ النفسي والاسترخاء، وهنا نشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية محببة وتساهم في التخفيف من آلام قرحة المعدة.
-المحافظة على الوزن وتناول الألياف:
إذا كنت تعاني من البدانة أو زيادة في الوزن فيجب أن تسعى لخسارته والحفاظ على الوزن المثالية والرشاقة، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي. ومن الضروري كذلك التركيز على الأغذية الغنية بالألياف من فواكه وخضار وحبوب كاملة، لأنها ستلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
-الابتعاد عن الأطعمة الحمضية:
عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بقرحة في المعدة بآلام شديدة فور تناولهم للوجبات الحمضية، وذلك لأن هذه الوجبات تسبب زيادة نسبة الحمض في المعدة والذي بدوره يعمل على تآكل جدار المعدة المصاب بالقرحة، ومن الوجبات الحمضية التي يجب التوقف عن تناولها عصير الليمون والبرتقال، المشروبات الغازية، الحلويات المصنعة، والمخللات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى