كتابات خاصة

مكابدات

فتحي أبو النصر

اليمنيون يكابدون جحيم الفاشية الانقلابية وسلبية شرعية هادي معا، ولذلك مهما ضجت اسطوانة المأزومين فإنه لا مناص من التشبث اليمنيون يكابدون جحيم الفاشية الانقلابية وسلبية شرعية هادي معا، ولذلك مهما ضجت اسطوانة المأزومين فإنه لا مناص من التشبث بأخلاقية المقاومة التي يفترض أنها ضد الإرهاب، وأنها لا تحترم سوى مفاعيل المواطنة والدولة. أما اليوم فوعي المقاومة في مأزق، لأنها تكاد تتماهى مع وعي الميليشيا الانقلابية،” ولكم في صراعات أبو العباس وصادق سرحان في تعز، والزامكي وشلال في عدن.. أبسط الأمثلة”.
فالثابت أن مشروع المقاومة لن ينجو إلا في إطار المشروع الوطني، لا في إطار صراعٍ سني شيعي، ولا في إطار صراع الوكالة الإقليمي السعودي الإيراني ولا في إطار مناطقي صغير أيضا.
والمعنى أنه يجب تجنب خطورة تطييف الصراع، ويجب ألا تنفصل المقاومة عن السياسة، فضلاً عن أنه ينبغي عدم الاستخفاف بالواقع المربك وتعقيداته اجتماعيا وثقافيا، ما يستدعي تحديات صعبة على رأسها أهمية تفعيل الموقف المسؤول والحساس تجاه معاناة المدنيين الحالمين بالسلام،وبمؤسسات الدولة، لأنهم أولا وأخيرا مع الاستقرار على نطاقٍ أوسع، بغض النظر عن التنازلات.
وفي السياق، من المهم أن نستوعب كيف صارت اليمن محطة تجاذبات إقليمية وهي تتمزق الآن، فيما يستمر المجتمع الدولي في مماطلته ولا مبالاته بمختلف الفظائع الحربية المرتكبة من الجانبين، خصوصا على المدنيين، ذلك أن المآسي الإنسانية والوطنية في أشد تعبيراتها اليوم.
وإذا كانت الفاشية الانقلابية مغرورة وغبية في تسويغ تطلعاتها الاستفرادية الآثمة، فإنه يمكن الخلوص إلى أن التدخل الخارجي الداعم للمقاومة، لن يستسيغ السلام إلا بمنظوره الذي لا يأبه بما تتعرض له اليمن من دمار مؤسساتي وانهيارات مجتمعية. ثم إن الانسداد السياسي سيظل يشكل البيئة الخصبة لمتواليات حالة العنف المفتوحة على مصراعيها دون أي ترشيد، وبالتأكيد تحتاج المقاومة الشعبية الوطنية إلى وثيقة وعي سياسية تصحح الأداء وتحدد الأهداف الجامعة، كما تفض الاشتباك بين سوءات الماضي والتباسات الحاضر وأحلام المستقبل.
وثيقة وعي للمقاومة تنعكس على الأرض، وتحدد الفارق الجوهري بين الانتقامات، وبين المشروع الوطني. فمن مكائد التاريخ أنه دائماً يتم استغلال وقوع أشياء لتبرير وقوع أشياء، كما لا يتوقف التاريخ هازئا حتى من تناقضات التاريخ نفسه. وبمعنى آخر أيضا: لا يمكن إلغاء التطرف الشيعي بتطرف سني، ولا يمكن إلغاء التطرف السني بتطرف شيعي. فقط وحده الخطاب الوطني من يستطيع مكافحتهما معاً، والخطاب الوطني تحتمه المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية عاجلا. ثم إن كل من يرفض المواطنة المتساوية، ولا يريد أن يكون جزءا من الكل، ويتحدث بمنطق أنه الكل وأنه فوق الشعب معززا بوهم السلاح والقوة، وغايته نيل امتيازات واستحقاقات خاصة يزعمها؛ عليه أن يفهم جيدا أن اليمن قد تعبت فوق مستوى التصور من استمرارها كمزرعة خاصة لصالح مراكز هيمنة ونفوذ.
مراكز هيمنة ونفوذ عبثت بالماضي، وساهمت بقوة في تشكل وانبثاق سوءات الحاضر كما تريد ويا للعجب، إنها تعبث بالمستقبل كذلك.
*المقال خاص بـ(يمن مونيتور) ويمنع إعادة نشره دون الإشارة إلى مصدره الأصلي.
المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي “يمن مونيتور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى