اخترنا لكمغير مصنفميديا

(فيديو) الجبير: عناصر من الحرس الثوري تقاتل مع الحوثيين باليمن

قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إن عناصر من الحرس الثوري تقاتل في اليمن بجوار الحوثيين. مؤكداً استمرار إيران بإرسال السلاح إلى الحوثيين مستدلاً بالسفن الإيرانية التي كانت في طريقها إليهم. يمن مونيتور/ صنعاء/ تغطية خاصة:
قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إن عناصر من الحرس الثوري تقاتل في اليمن بجوار الحوثيين. مؤكداً استمرار إيران بإرسال السلاح إلى الحوثيين مستدلاً بالسفن الإيرانية التي كانت في طريقها إليهم.
وأشار الجبير إلى أن تدخل المملكة العربية السعودية في اليمن جاء بطلب الحكومة الشرعية ولمنع مجموعة انقلابية رديكالية موالية لإيران وحزب الله من السيطرة على البلاد ويكون بحوزتها طيران حربي وجوي وصواريخ بالستية وتشكل خطراً على السعودية ودول المنطقة.
وجاء حديث الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيرة الفرنسي اليوم الثلاثاء بالرياض، وتابعه “يمن مونيتور”.
وقال الجبير إن تدخل بلاده في اليمن شرعي وشرعيٌ جداً، بموجب قرار مجلس الأمن (2216).
وأعاد الجبير التذكير بما حدث قبل بدء عمليات عاصفة الحزم وقال في المؤتمر الذي تابعه “يمن مونيتور”: “لا ننسى أن المملكة ودول الخليج جاؤوا بالمبادرة الخليجية وسعوا فيها وتم تشكيل حكومة برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي، وبدأ الحوار الوطني من مختلف الجهات والتوجهات في اليمن، و وضعوا رؤية لمستقبل اليمن، وتم تشكيل لجنة لوضع دستور يمني، وعرضه على الشعب للاستفتاء وإجراء انتخابات من أجل حكومة دائمة في اليمن، وكانت كل تلك النتائج إيجابية جداً، ولكن الحوثيين تحركوا من صعدة واحتلوا عمران ومن عمران احتلوا صنعاء، وقاموا بالانقلاب الذي قاموا به، ونزحت الحكومة إلى عدن وتعز وحاولوا القضاء على الرئيس الشرعي، وجاء تدخل المملكة ودول المنطقة بطلب من الشرعية اليمنية”.
وأشار إلى أن ما تمارسه إيران في سوريا “جرائم حرب”. وقال ان الحل في سوريا يعتمد على قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف، مؤكداً دعم بلاده لأيه جهود تؤدي لإدخال المساعدات إلى سوريا واستئناف المفاوضات.
وبخصوص العلاقات السعودية – الأميركية، قال الجبير، “كان لدينا اتصالات مؤخراً مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لذلك نحن متفائلون”.
من جهته، ذكر وزير الخارجية الفرنسي أن المملكة وفرنسا مصممتان لدحر الإرهاب في المنطقة، مؤكداً على مناقشة التحديات التي تواجه المنطقة وتناول العديد من الموضوعات المشتركة بين البلدين، منوهاً بدعم بلاده لجهود الأمم المتحدة في اليمن من أجل الحل السياسي، وأشار إلى الحاجة إلى حل سياسي يشمل كل المجتمعات التي تعاني من إرهاب “داعش”. وأضاف: “لا يوجد حل سلمي من دون قيام دولة فلسطينية على حدود 1967 ، وننتظر موقف إدارة ترامب تجاه محاربة الإرهاب والقضية الفلسطينية، ولا نتدخل في شؤون الولايات المتحدة لكنها قوة عظمى والعالم يتأثر بسياستها”.
ويجري ايرولت، في الرياض مباحثات تشمل العلاقات الثنائية بين السعودية وفرنسا وسائر ملفات المنطقة.
 

عادل الجبير: عناصر الحرس الثوري موجودون في اليمن.. وتدخل السعودية في اليمن جاء لمنع سيطرة ميليشيا ردكالية موالية لحزب الله وإيران على البلاد pic.twitter.com/L3yAx4OcXY
— يمن مونيتور (@YeMonitor) ٢٤ يناير، ٢٠١٧

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى