أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحرياتغير مصنف

ائتلاف حقوقي يتهم الحوثيين بارتكاب أكثر من 18 ألف حالة انتهاك في حجة اليمنية

اتهم ائتلاف حقوقي يمني، مسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم بارتكاب أكثر من 18 ألف حالة انتهاك ، في محافظة حجة شمال غربي البلاد، خلال العام 2016. يمن مونيتور/ حجة/ متابعات خاصة
اتهم ائتلاف حقوقي يمني، مسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم بارتكاب أكثر من 18 ألف حالة انتهاك ، في محافظة حجة شمال غربي البلاد، خلال العام 2016.
وقال التقرير الصادر اليوم الأربعاء، عن ائتلاف المنظمات الحقوقية في حجة (غير حكومي) إن  حالات الانتهاك تنوعت بين قتل وتعذيب حتى الموت وإخفاء قسري، واختطاف وتهجير، ومداهمة منازل وقرى، ونهب ممتلكات ومصادرة مرتبات، وتحويل المنشآت العامة والخاصة إلى ثكنات عسكرية واستخدام المساجد في بث ثقافة الكراهية والتعبئة الطائفية.
وأوضح التقرير أن” عدد ضحايا القتل بلغ 13 حالة نتيجة التعذيب والعبوات الناسفة، فيما سجل حالات الاختطاف والإخفاء القسري بعدد 618 غالبيتهم ناشطون سياسيون وحقوقيون وتربويون وأكاديميون، وعمال بالإضافة إلى عشرات الحالات للأطفال والنسا، فيما بلغ عدد حالات التعذيب للمختطفين 432 حالة تنوعت بين حالات التعذيب حتى الموت، واستخدم مادة الأسيد، لإحراق المختطف، وتعذيب وحشي ما أدى الى إصابة الكثير منهم بشلل نصفي، وإعاقة شبه دائمة، فضلا عن التعذيب النفسي الذي مارسته المليشيات مع كافة المعتقلين.
 وبين  التقرير أن 87 حالة مداهمة للقرى والمنازل والمحلات التجارية ونهبها وترويع الساكنين أطفال ونساء، واقتحام منازل مواطنين ونهبها.
وأشار التقرير الحقوقي إلى أن 104 انتهاك استهدف المساجد ودور القرآن الكريم وفرض خطباء بقوة السلاح وتعميم خطب تدعو الى التحريض والكراهية وتوسيع دائرة الصراع..مشيراً إلى ان 3161 انتهاكا، تعرضت له الطفولة، عبر تجنيدهم بالقوة واشراكهم في الجبهات، والزج بهم في الصراعات المسلحة، وحرمانهم من التعليم.
وتضمن التقرير قيام الحوثيين وحلفائهم بارتكاب 3619 انتهاكا تنوع بين استحداث نقاط تفتيش واستحداث معسكرات لتدريب المليشيا التابعة لهم، وتنفيذ حملات عسكرية، وزراعة الألغام، لافتا إلى ارتكاب 1169 حالة انتهاك إضافية موزعة بين مصادرة الحقوق ونهب مرتبات موظفين مدنيين وعسكريين تحت ما يسمى بدعم المجهود الحربي، إضافة الى مصادرة مساعدات الإغاثة الأممية والمشاريع الإنسانية، ونهب مرتبات الايتام في المحافظة.       
كما سجل  التقرير 9150 حالة نزوح وتهجير قسري وتشريد وملاحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق