أخبار محليةغير مصنف

حكومة اليمن تبلغ الأمم المتحدة بوجود 4800 شخص معتقل في سجون الحوثيين

خلال رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة:
قال مندوب اليمن الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، خالد حسين اليماني إن عدد المعتقلين في سجون جماعة أنصار الله “الحوثي”، والرئيس السابق علي عبد الله صالح، تجاوز 4800 شخصًا، مع حلول نهاية العام الجاري.
جاء ذلك في رسالة رسمية وجهها المندوب اليمني باسم بلاده لأمين عام المنظمة الأممية بان كي مون، أوضح فيها أن من بين المعتقلين ناشطون شباب وسياسيون وإعلاميون وفئات عمالية.
وأضاف في رسالته التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن “عدد إجمالي الأطفال المعتقلين في سجون الحوثي صالح، بلغ 204 أطفال، فضلا عن توثيق 91 حالة اعتقال لأكاديميين ومدرسي جامعات”.
ولفت اليماني إلى أن من بين المعتقلين “اللواء محمود الصبيحي (وزير الدفاع في حكومة خالد بحاح السابقة وما زال محتفظا بمنصبه حتى اليوم رغم اعتقاله)، واللواء ناصر منصور هادي، (شقيق الرئيس هادي، ورئيس جهاز الاستخبارات في محافظات عدن ولحج وأبين) والعميد فيصل رجب (قائد اللواء 119 مشاة الموالي لهادي)، والقيادي في أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان.
وبيّن أن “العاصمة صنعاء كانت الأعلى في عدد المعتقلين والمفقودين، بعدد وصل إلى 2973، تليها محافظة الحديدة (غرب) 1035، ثم محافظة إب (وسط) 871 حالة”.
أما عن المعتقلين العاملين في حقل الصحافة فذكر اليماني أنه “لا يزال هناك 15 صحفيا في سجون الحوثيين، حيث تم اعتقال جلهم مؤخرا من مقار عملهم بصنعاء “.
ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق