صحافةغير مصنف

التصعيد العسكري في اليمن يهيمن على اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الجمعة العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الجمعة العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.

وتحت عنوان “الشرعية تحمي معسكراً استراتيجياً من محاولة احتلال حوثية” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن قوات الشرعية كبّدت في معركة طاحنة دارت رحاها على مشارف معسكر الخنجر التابع للجيش الوطني اليمني في محافظة الجوف، الانقلابيين خسائر فادحة، وأحبطت هجوماً مباغتاً شنّه المتمردون على المعسكر الاستراتيجي بمختلف أنواع الأسلحة، وردت بهجوم مضاد، وأسقطت منهم عشرات القتلى والجرحى.

وواصلت مقاتـــلات التحالف العربي استهداف مواقع الحوثيين وحلـفائهم في ضواحي صنعاء والمناطق الحـــدودية لمحافـــظتي صعدة وحجة، حيث قُتل العشرات من هـــؤلاء بينـهم قيادات ميدانية بارزة. وشهدت جبهات تعز اشتباكات عنيفة بعد يوم من إحراز المقاومة تقــــدماً نوعياً بتحرير معظم محاور طريق تعز عدن. وفي آخر فصول التدخلات الإيرانية في اليمن، أعلنت جماعة الحوثي أنها استهدفت بصاروخ بالستي نوع «زالزال3» مواقع للجيش اليمني بمحافظة مأرب. ويرفض الحوثيون الاعتراف بأن الصاروخ صناعة إيرانية، بالرغم من أن مواصفاته ومسماه هي لصاروخ بالستي إيراني.

وكشفت صحيفة “العربي الجديد” نقلا عن مصادر رسمية مقربة عن أن الرئيس اليمني المخلوع ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، علي عبد الله صالح، زار القاهرة أخيراً، في زيارة استمرت أكثر من يوم، مضيفة “تم التكتّم على الزيارة وفرض تعتيم عليها، خصوصاً أنها تأتي في توقيت تتوتر فيه العلاقة مع السعودية”. وأشارت المصادر إلى أنه “تم خلال الزيارة التباحث بالأزمة اليمنية الراهنة، وإمكانية التوصل إلى صيغة اتفاق ترضي جميع الأطراف، في وقت لا تكون فيه القاهرة مجبرة على دعم حزب الإصلاح الذي يمثل إخوان اليمن، وفقاً للرؤية التي تتبنّاها السعودية، قائدة التحالف العربي لدعم الشرعية هناك”.

من جانبها قالت صحيفة “الإمارات اليوم” إن قوات الجيش الوطني تمكنت من تحرير منطقتي الزغن والربيعة في محافظة مأرب، وتقدمت باتجاه منطقة المجاوحة في صنعاء، كما تمكنت من تأمين الطريق الرابط بين تعز وعدن من الجهة الجنوبية بالكامل، بعد تطهير المناطق المحيطة بهيجة العبد والمقاطرة، في حين تواصلت المعارك في جبهات عدة، وسط استمرار الغارات الجوية لمقاتلات التحالف.

وأبرزت صحيفة “عكاظ” السعودية تصريحات وزير التخطيط والتعاون الدولي “محمد السعدي” والذي أكد أن استعادة الدولة الدولة من قبضة الإنقلابيين وتطبيق مخرجات الحوار ‏الوطني والمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216 هو ‏السبيل لاستعادة الاستقرار وإحلال السلام في جميع المناطق ‏بالبلاد.‏

ودعا الوزير السعدي خلال مشاركته في اجتماعات الدورة ‏الوزارية التاسعة والعشرين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية ‏والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) المنعقدة حاليا في الدوحة ‏المجتمع الإقليمي والدولي إلى دعم اليمن لمواجهة احتياجاته ‏الانسانية والتنموية، مشيرًا إلى أن الوضع الإنساني في اليمن ‏مقلق جدًا.‏

وأفادت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية إن قوات الشرعية أحرزت تقدما في عدة جبهات قتالية، وسط غارات مكثفة شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع الميليشيات الانقلابية، وتمكنت قوات الجيش من التقدم باتجاه منطقة المجاوحة في مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء، وسط غطاء جوي للتحالف العربي الذي شن عددا من الغارات على المنطقة، في حين شنت غارات أخرى على مواقع تتمركز فيها الميليشيات في منطقة القتب بضواحي نهم.

وفرضت قوات الجيش والمقاومة الشعبية سيطرتها على منطقتي الرغن والربيعة في محيط منطقة صرواح في محافظة مأرب، وفق ما أفادت به مصادر ميدانية.

وأكدت المصادر لـ«الاتحاد» أن القوات الشرعية المتقدمة من صرواح تتجه صوب منطقة «حريب نهم» الواقعة في ضواحي العاصمة صنعاء، مشيرا إلى أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا من الميليشيات خلال المواجهات المستمرة.

وحررت القوات الشرعية أمس أيضا، سلسلة جبلية إستراتيجية جنوب محافظة تعز، وسط اليمن، وسط استمرار العمليات القتالية بعدد من الجبهات في عدة مدن يمنية رئيسية.

وأكد المركز الإعلامي لقوات الجيش استعادة السيطرة على «جبل عنعن» و«عقبة هيجة العبد» الاستراتيجية وعدد من الجبال المطلة على سوق الربوع جنوب تعز. … المزيد

 

                                                                         

           

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق