صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والأمنية.
يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والأمنية.
وتحت عنوان “الشرعية تحبط هجوماً للميليشيات جنوب تعز” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من غاراتها على مخازن أسلحة ومعسكرات ومواقع الانقلابيين في صنعاء ومحيطها، وعلى مناطق الساحل الغربي، في حين تصدت القوات السعودية لمسلحين من الحرس الجمهوري سابقاً على الحدود قتل خلالها 28 من أفراد الميليشيات، بينما تمكنت القوات الشرعية من إحباط هجوم عنيف للمتمردين في قرى الخلل بالأقروض بمديرية المسراخ جنوب تعز.
وقال سكان إن مقاتلات التحالف قصفت معسكرات لقوات الحرس الجمهوري في جنوب صنعاء، وإن دوي انفجارات كبيرة سمعت بعد ذلك، حيث استهدفت المقاتلات مخازن للأسلحة. وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع المتمردين في نهم شرق العاصمة. كما قصفت أهدافاً لهم في مناطق متفرقة بصعدة، وحرض بحجه، وعسيلان بشبوة.
وأبرزت صحيفة “عكاظ” السعودية تثمين رئيس المكتب التنفيذي لائتلاف الأمة لمواجهة المشروع الإيراني الدكتور وليد الطبطبائي قرار عاصفة الحزم وإعادة الأمل والوقوف مع الشرعية في اليمن، واصفا إياه بأنه قرار حكيم لمواجهة التهديد الإيراني لأمن واستقرار المنطقة.
وقال في تصريح صحفي عقب لقائه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أمس الأول في الرياض: «إن المملكة تعد رأس حربة في مواجهة الأخطار التي تهدد الأمة الإسلامية، ولا سيما العدوان الإيراني على اليمن وسورية، منددا بالخطر الإيراني المتواصل على دول المنطقة العربية والمتمثل في مشاركة.
وأوردت صحيفة الراية القطرية إعلان منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” أن طفلاً يمنياً واحداً على الأقل يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والأمراض، محذرة من أن 2,2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.
 ويشهد اليمن منذ نحو 20 شهراً نزاعاً مسلحاً أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح بحسب الأمم المتحدة. وقالت اليونيسف في بيان نشرته أمس “يموت في اليمن على الأقل طفل واحد كل عشر دقائق بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، مثل الإسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي”. وأضافت “يعاني حوالي 2,2 مليون طفل يمني من سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة”، موضحةً أن “بين هؤلاء الأطفال 462 ألف طفل على الأقل يعانون “من سوء التغذية الحاد الوخيم”، في زيادة كبيرة “تصل إلى 200 بالمئة مقارنة بعام 2014”. وتسبب النزاع بتدهور الأوضاع الإنسانية والصحية بشكل كبير لنحو 26 مليون يمني، وحرم أكثر من ثلثي هؤلاء السكان من الحصول على العناية الطبية اللازمة.
من جانبها أفادت صحيفة “النهار” الكويتية إن محليون أكدوا  إن 4 أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى فرع تنظيم القاعدة في اليمن بينهم قائد محلي قتلوا، الثلاثاء، في ضربة بطائرة دون طيار استهدفت سيارتهم شرقي العاصمة صنعاء.
كانت هذه أحدث حلقة في سلسلة من الغارات بطائرات دون طيار يعتقد أن الولايات المتحدة تشنها في اليمن.
وقال المسؤولون إن السيارة كانت تسير على طريق رئيسي بين محافظتي مأرب والجوف عندما تعرضت للهجوم.
وسلطت صحيفة “الإمارات اليوم” الضوء على ضبطت الأجهزة الأمنية خلية إرهابية تابعة لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، كانت تخطط لاستهداف مقار حكومية وخاصة بمدينة مأرب.
وأوضح قائد قوات الأمن الخاصة في المحافظة، العقيد عبدالغني شعلان، للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن قوات الأمن الخاصة ضبطت، أول من أمس، خلية إرهابية وهي تحاول زرع عبوات ومتفجرات في الشوارع والمصالح الحكومية في المدينة.
وأكد أن هذه الخلية مرتبطة بالخلايا التي تم ضبطها خلال الفترة الماضية، وُضبطت بحوزتها وثائق وأجهزة اتصالات.
ولفت العقيد شعلان إلى أن أجهزة الأمن تمكنت، خلال الفترة الماضية، من ضبط عدد من الخلايا الإرهابية والعناصر التخريبية المتخصصة في زرع العبوات والمتفجرات وخلايا وعناصر تعمل في تجارة وتهريب المخدرات، تعتمد عليها العصابات التخريبية لتمويل جرائمها ومخططاتها.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق