اخترنا لكمتقاريرغير مصنف

الجيش اليمني يكمل تأمين سواحل “بحر العرب” من تهريب الأسلحة

 
أكملت الحكومة اليمنية تأمين سواحل بحر العرب، جنوبي البلاد، التي تمثل نقاط استراتيجية لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين، وتنظيم القاعدة، ببسط نفوذها على ساحل محافظة شبوة.

يمن مونيتور/ شبوة/ خاص:
أكملت الحكومة اليمنية تأمين سواحل بحر العرب، جنوبي البلاد، التي تمثل نقاط استراتيجية لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين، وتنظيم القاعدة، ببسط نفوذها على ساحل محافظة شبوة.
وانتقلت القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى محافظة شبوة شرقي البلاد، لمواجهة تهريب الأسلحة للحوثيين وانتشار تنظيم القاعدة ومنعه من السيطرة على سواحل البلاد الجنوبية بعد طرده من سواحل “المكلا” و “زنجبار” عاصمتي حضرموت وأبين (على التوالي) المجاورتين.
وقالت مصادر حكومية إن قوة عسكرية تم تدريبها مؤخراً انتشرت على السواحل التابعة لبلدة “رضوم” وبسطت نفوذ الدولة فيها تمهيداً لعودة الاستقرار والخدمات الحكومية.
وقال مصدر عسكري لـ”يمن مونيتور” فضل عدم الكشف عن اسمه إن الانتشار العسكري الذي اكتمل اليوم السبت، يأتي ضمن خطة الحكومة والتحالف لتأمين الطريق الساحلي جنوب اليمن بشكل كامل من حضرموت، مرورا بشبوة وأبين، ووصولا إلى عدن.
وشملت منطقة انتشار القوات من حدود حضرموت شرقا إلى منطقة “عين با معبد” بما يشمل “ميناء بالحاف النفطي” الذي يعد من اهم موانئ المحافظة و”منطقة بير علي”، حيث ينشط تهريب الأسلحة.
وصدر تقرير لمؤسسة أبحاث تسليح النزاعات “كار” الشهر الجاري أكد وصول شحنات إيرانية من الأسلحة للحوثيين عبر الصومال إلى السواحل اليمنية، وحسب مراقبين فإن سواحل شبوة هي منطقة استراتيجية لوصول تلك الشحنات.
وكانت مصادر في اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة تحدثت لـ”يمن مونيتور” في يونيو الماضي أن موانئ صغيرة على امتداد المنطقة في “بير علي” أنشئت بشكل غير قانوني وتستعمل في تهريب النفط والسلاح للمسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح عبر سفن تصل من منطقة القرن الأفريقي وبعض دول آسيا.
وتقع شبوة في جنوب اليمن شرق عدن، وتعتبر المحافظة الثالثة من حيث المساحة في اليمن وتضم 17 مديرية.
وكان ميناء ميدي، بمحافظة حجة شمالي البلاد، وجرى تحريره مؤخراً، المنفذ البحري الوحيد الذي استقت منه جماعة الحوثي وعتادها العسكري منذ سنوات، بتواطؤ عسكريين يدينون بالولاء لعلي عبد الله صالح.
وتطل مديرية ميدي على البحر الأحمر في شمال غرب محافظة حجة، وتكمن أهمية مينائها أيضا في كونه متاخما للمياه الدولية السعودية ويقع في ممر حيوي على ساحل البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى