عربي ودولي

وزير خارجية البحرين: دول الخليج تتجه نحو الاتحاد

قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة: إن “دول مجلس التعاون الخليجي اتخذت خطوات كبيرة على طريق الاتحاد الخليجي”.
يمن مونيتور/ المنامة/ متابعة:

قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة: إن “دول مجلس التعاون الخليجي اتخذت خطوات كبيرة على طريق الاتحاد الخليجي”.

وأوضح الوزير البحريني في لقاء مع “سكاي نيوز” الأربعاء، أن “الاتحاد الخليجي الذي يتحدث عنه المواطن الخليجي موجود على أرض الواقع في أغلب مكوناته ومطالبه”.

وأكد أن “الخطوات التي اتخذتها دول المجلس كبيرة، ويبقى عدد من الخطوات وسنصل قريباً إلى الاتحاد الخليجي في شكله الكامل.. ولكن الاتحاد موجود في روحه وجوهره”.

وبخصوص الأزمة اليمنية، قال الوزير البحريني: إن “دول الخليج العربي وقوات التحالف العربي تسعى لإنقاذ اليمن، ووقف التدخل الإيراني في الشؤون اليمنية، ووقف تهريب السلاح والخبراء”.

وشدد آل خليفة على أن “دول التحالف العربي تدعم الطرح الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بوقف إطلاق النار والانسحاب من المدن، وأن تُسلّم الأسلحة الثقيلة وتعاد إلى الشرعية”.

وأشار إلى أن ذلك يؤكد “أننا مع الحل السياسي في اليمن، لكن في المقام الأول خروج أي أحد يتدخل في الشأن اليمني من المشهد”، في إشارة إلى التدخلات الإيرانية التي تدعم مليشيات الحوثي وصالح.

كما أكد خليفة أن دول مجلس التعاون الخليجي ليست ضد أي طرف في اليمن، ولكن ضد التدخل الخارجي من ناحية إيران.

وأردف قائلاً: “نحن لسنا دعاة حرب ولا نريد حرباً، لكن إذا جاء الاعتداء علينا وهُددت مصالحنا واستقرار شعوبنا وأمننا فنحن سنكون أول من يدافع عن بلداننا”.

وبشأن الحرب الأهلية التي تعصف بسوريا منذ 2011، قال وزير الخارجية البحريني: “نحن نبحث عن حل سياسي وفقاً لمحادثات جنيف واحد، مع ضرورة مراعاة الشق الإنساني وتوفير العون لإخواننا في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى