صحافةغير مصنف

التصعيد العسكري بعد انتهاء الهدنة في اليمن يهيمن على اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني وعلى رأسها التصعيد العسكري في مختلف الجبهات بعد انتهاء الهدنة في اليمن.
يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني وعلى رأسها التصعيد العسكري في مختلف الجبهات بعد انتهاء الهدنة في اليمن.
وتحدثت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها عن انتهاك الهدنة ونهب المساعدات من قبل الميليشيات الانقلابية.
وأوضحت أن الخروقات التي ارتكبها الحوثيون والمخلوع صالح ضد الهدنة الأخيرة بلغت 195 خرقا وهو أمر يؤكد عدم انصياع الانقلابيين لأي هدنة من شأنها أن تعطي الفرص السانحة لعملية سياسية يمكن عن طريقها إنهاء الأزمة الأمنية العالقة.
وأكدت الصحيفة أن تلك الخروقات ليست جديدة في حد ذاتها، فهي تمارس من قبل الميليشيات الحوثية والمخلوع صالح في سائر الهدن التي أعلنت من قبل.
وتحت عنوان “الشرعية اليمنية تنهي الهدنة وتعد بمفاجآت ميدانية” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية استأنف الجيش الوطني اليمني، مسنوداً بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي، عملياته العسكرية ضد ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح بمختلف جبهات القتال في اليمن، محققاً انتصارات متتالية فور إعلان انتهاء هدنة الـ48 ساعة التي أعلنها التحالف، والتي انتهت بسبب انتهاكات المتمردين التي سجلت 563 خرقاً في داخل اليمن، و163 خرقاً على الحدود السعودية اليمنية.
وقال الناطق باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري إنّه «لم يكن ثمة احترام للهدنة، انتهاكات فقط» من قبل المتمردين.
وأعلن الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية العميد الركن عبده مجلي استئناف العمليات العسكرية في جبهات القتال، حتى استعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب وتطهير كل شبر في اليمن، مشيراً إلى أن الأيام المقبلة مليئة بالمفاجآت الميدانية.
وأبرزت صحيفة “الرياض” السعودية خبر إعلان القوات الحكومية عن مقتل 30 مسلحاً من جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، شرقي مدينة ميدي بمحافظة حجة فيما تمكن الجيش الوطني والمقاومة من إسقاط معسكر الدفاع الجوي في تعز.
وأوردت صحيفة “الخليج” الإماراتية استعداد قوات الجيش الوطني اليمني، والمقاومة لشن عملية عسكرية واسعة في جبهة باب المندب، غرب مدينة عدن، جنوبي اليمن.
وقال مصدر في المنطقة العسكرية الرابعة إن «قوات الجيش اليمني والمقاومة تستعد لشن عملية عسكرية واسعة ضد ميليشيات «الحوثي» وقوات المخلوع صالح، في جبهة باب المندب، حيث يقع الممر المائي الدولي بدعم ومساندة من دول التحالف العربي».
وأضاف: إن العملية ستشمل الساحل الغربي لمحافظة تعز الذي تسيطر عليه ميليشيات «الحوثي» والمخلوع صالح منذ اندلاع الحرب في اليمن في 26 مارس/‏‏آذار 2015م. وقال المصدر: إن قيادات عسكرية رفيعة في الجيش والمقاومة زارت السبت أيضاً، منطقة «كهبوب» في باب المندب في إطار الترتيب للهجوم العسكري المرتقب.
وتحت عنوان “هادي يرتب صف الشرعية بتعيينات عسكرية جديدة” قالت صحيفة “العربي الجديد” إنه وسط انهيار الهدنة الإنسانية في اليمن وعودة الاشتباكات بين قوات الشرعية لتحرير المناطق من مليشيات “أنصار الله” (الحوثيين) والقوات الموالية لها، أعاد الرئيس، عبدربه منصور هادي ترتيب صف قوات الشرعية من خلال سلسلة تعيينات عسكرية.
وأصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، حزمة قرارات عسكرية تضمن تغييرات مهمة بينها نائب لرئيس الأركان، وقائداً منطقتين، ومحور ولواء عسكري، فضلاً عن تعيين محافظ للمحويت وقرارات أخرى في الجانب المدني.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى