اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

أين يقف ترامب وكلينتون من الأزمة في اليمن؟!

تمر اليمن بحرب دامية، تدخلت فيها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بقصف مواقع للحوثيين قالت إنها من أجل حماية مضيق باب المندب بعد استهداف الحوثيين لمدمرة أمريكية ثلاث مرات.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
تمر اليمن بحرب دامية، تدخلت فيها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بقصف مواقع للحوثيين قالت إنها من أجل حماية مضيق باب المندب بعد استهداف الحوثيين لمدمرة أمريكية ثلاث مرات.
وتسأل موقع ATTN الأمريكي لما دخلت الولايات المتحدة في حرب اليمن من دون أن يلاحظ أحد؟، راصداً خطاب المرشحين الأمريكيين لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب وهيلاري كلينتون حول استخدام اليمن في الدعاية الانتخابية.
وحول ذلك جاء السؤال أين يقف المرشحين للرئاسة من هذا الصراع؟ وفي ترجمة لـ”يمن مونيتور” يقول الموقع: “للأسف، فإنه من الصعب أن القول إن المناظرتين الأوليتين للرئاسة تغيب عن هذا المؤشر، ولم نستطع الحصول على الإجابات. لقد سمعنا الكثير عن بناء الجدار وفلاديمير بوتين، وبسبب السيرك أصبحت الانتخابات العامة في أمريكا تبتعد عن نقاش السياسة الموضوعية، وترك الناخبين دون الكثير من المعلومات حول قضايا واسعة مثل السياسة الخارجية”.
تحدث ترامب عن اليمن بشيء بسيط خلال لقاء مع “أوريلي فاكتور” في شاشة فوكس، خلال يناير/كانون الثاني، ولكن حديثه يترك الكثير من الخيال.
وقال ترامب: “أقول هذا عن إيران، تبحث الذهاب إلى المملكة العربية السعودية. انهم يريدون النفط. انهم يريدون المال ويريدون الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب القيام بها …. انهم سيطروا على اليمن. نظرتم أن الحدود مع اليمن، بين اليمن والمملكة العربية السعودية، هي أبرز تطلعات الإيرانيين، لمهاجمة السعودية والدخول إليها، وبصراحة لايمكن للسعوديين البقاء على قيد الحياة بدوننا، والسؤال هو، ما هي النقطة التي نحصل على المشاركة، وما مقدار قدرة السعودية لتدفع لنا لإنقاذهم؟ “.
ويضيف الموقع: “لقد سمعنا إجابات مثل هذه من قبل من فريق ترامب. أتذكر عندما اقترح المرشح الجمهوري للرئاسة أن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تتسرع في مساعدة حلفائها في الناتو إلا إن عليها “الوفاء بالتزاماتها لنا” ماليا؟ وبعبارة أخرى، ذكر له فقرة وجيزة عن اليمن في وقت سابق من هذا العام على الأرجح: “لن اقول للناخبين الكثير في كل شيء عن الأماكن التي يوجد فيها الصراع”.
وظلت حملة هيلاري كلينتون أيضا صامته على هذه المسألة. وظلت منافسة ترامب الديمقراطية ملتزمة الصمت بشأن الأحداث الأخيرة في اليمن. وتظهر رسائل البريد الإلكتروني المسربة إن كلينتون وحملتها قالت “أنباء طيبة” في وقت سابق هذا العام عن بيع طائرات مقاتلة طراز F-15 للمملكة العربية السعودية.
ويقول الموقع: “نأمل، أن نسمع شيئا في المناظرة الرئاسية النهائية يوم الاربعاء. ولكن هذا غير محتمل”.
واختتم الموقع بالقول: ” المشرفون على النقاش لديهم فرصة للتلخيص يوم الأربعاء في لاس فيغاس، سنرى ماذا سيفعلون- أو يمكن أن نسمع المزيد من المزاعم حول تعاطي كلينتون للمخدرات بدلاً من مناقشات جادة”.
المصدر الرئيس:
The U.S. Bombed a New Country, But No One Noticed
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى