أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحرياتغير مصنف

تحالف حقوقي يتهم مسلحي الحوثي وقوات صالح باعتقال أكثر من 9آلاف يمني

أعلن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، أن عملية الاعتقالات والاحتجاز القسري خارج القانون التي نفذها مسلحو الحوثي والقوات الموالية لهم ،منذ سيطريتهم على العاصمة صنعاء في  21 سبتمبر/أيلول2014 حتى 30 أبريل/نيسان 2016 الماضي بلغت 9 آلاف و 949 معتقلا. يمن مونيتور/صنعاء/متابعات خاصة
أعلن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، أن عملية الاعتقالات والاحتجاز القسري خارج القانون التي نفذها مسلحو الحوثي والقوات الموالية لهم ،منذ سيطريتهم على العاصمة صنعاء في  21 سبتمبر/أيلول2014 حتى 30 أبريل/نيسان 2016 الماضي بلغت 9 آلاف و 949 معتقلا.
وقال التحالف في تقرير حديث له اليوم الإثنين،إنه  من خلال تحليــل البيانــات والتواصــل المباشــر مــع أهالــي وأقارب المعتقليـن تبين أن 70 بالمائة مـن المعتقليـن يخضعـون للتحـدث عبـر كاميـرات فيديـو والتوقيـع علـى أوراق تعـرض حياتهـم أو حيـاة أحـد أقاربهـم للخطـر  حـال أفصحـوا عمـا جـرى لهـم مـن تعذيـب أو تحقيـق أو مـكان اختطافهـم أو المتسـببين بالاعتقـال أو التحـدث لوسـائل الاعـلام والمنظمـات الحقوقيـة”.
وأضاف التقرير الصادر عن التحالف الذي يتألف من عدة منظمات حقوقية غير حكومية” أنه  بعـد تحليـل اسـتمارات التوثيـق الخاصـة بالمعتقليـن تبيـن أن نسـبة 12 بالمائة مـن أقــارب المعتقليــن خصوصــاً في محافظــات ذمــار و إب وأمانــة العاصمــة صنعاء تعرضــوا للتهديــد بالاعتقــال  حــال تكــرار مطالبتهــم بالإفــراج عــن أقاربهــم المعتقليــن أو معرفـة مصيـر المختفيـن قسـراً”.
وقال التقرير  الذي نشرته الوكالة اليمنية الرسمية إن ”  40بالمائة من المعتقليـن تـم احتجازهـم عبـر نقـاط التفتيـش أثنـاء مـرور المواطنيـن وتنقلهـم لقضـاء حاجاتهم.
وتابع ” المعتقلـون والمختفـون قسـرا يواجهون فـي سـجون تابعـة للحوثيين وصالح عـدة تهـم كيديـة أبرزهـا التأييـد لمـا يسـمى عاصفـة الحـزم التابعـة للتحالـف العربـي،وأن ما يزيد عن 40 بالمائة مـن إجمالـي نسـبة المعتقليــن بســبب كتابــات لهــم علــى وســائل التواصــل الاجتماعــي تنتقــد انقلاب الحوثي وصالــح على الســلطة.
وقال التقرير إن ” كثير مـن المعتقليـن يتعرضون للتعذيـب البشـع كالجلـد والضـرب بـآلات حـادة على مؤخرتهم والصعـق الكهربائـي وتعرضهـم للصقيـع والكـي بالنـار، لإجبارهـم علـى الاعتــراف بتهــم وجرائــم لــم يقومــوا بارتكابهــا وكلهــا تتعلــق بتأييــد عاصفــة الحــزم والتعـاون مـن التحالـف العربـي أو التعـاون مـع حكومـة الرئيـس هـادي أو الجيـش الموالـي للشـرعية.
وبين التقرير أن”  51 بالمائة من المعتقلات يتـم تخزيـن فيهـا أسـلحة ثقيلـة ومتوسـطة ومعرضـة لقصـف الطيـران، و20 بالمائة منها  هدفت لاسـتُخدم المعتقليـن فيهـا دروع بشـرية، وبلغــت نســبة المعتقليــن الذيــن لا يتعرضــون لأشــعة الشــمس 79 بالمائة ممــا قــد يجعلهــم عرضــة للاصابــة بالأمراض الجلديــة.
وأردف التقرير أن ” إجمالي السـجون والمعتقـلات التابعـة لميليشـيا الحوثـي وصالـح بلغت 484  منهـا 227مبنـى حكومـي تـم تحويله إلـى سـجن و27 مشـافي ومؤسسـات طبيـة و49 جامعــة حكوميــة وخاصــة و99مدرسة عامــة وخاصــة و25 ملاعب ونـوادي رياضيـة و47مبانـي قضائيـة ،فيما بلـغ إجمالي السـجون السـرية 10 “.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى