منوعات

علماء روس يصنعون رذاذا ضد مرض السل

قدم علماء من معهد البحوث الطبية المختصة بمرض السل في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية رذاذ نانو لا مثيل له في العالم، وسيسمح هذا العقار المبتكر بتخفيف الأعراض الجانبية للمرض بالإضافة إلى زيادة فعالية علاجه.  يمن مونيتور/موسكو/وكالات
 قدم علماء من معهد البحوث الطبية المختصة بمرض السل في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية رذاذ نانو لا مثيل له في العالم، وسيسمح هذا العقار المبتكر بتخفيف الأعراض الجانبية للمرض بالإضافة إلى زيادة فعالية علاجه.
وقد أوضح الباحثون من معهد البحوث أن ميزة العقار الجديد تتلخص في طريقة إيصاله إلى بؤرة العدوى في جسم المصاب وهي ليست طريقة عادية تفترض، تناول حبوب أو حقن إبر، بل تعتمد على استنشاق الرذاذ المداوي.
كما أشار المختصون إلى أن تخلي المصابين بالسل عن مواصلة العلاج الذي قد يسبب ظهور أعراض جانبية عند استمرار تعاطي عقاقير عادية لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى انتشار التدرن الرئوي.
أما رذاذ النانو المبتكر فيتصف بأن عواقبه غير المرغوبة قليلة جدا وسيتحملها المصابون بسهولة وسيرضون بالخضوع للعلاج حتى التعافي كلياً وبالتالي لن ينقلوا العدوى لغيرهم.
ويجري علماء المعهد تجاربهم على أكثر من 40 مادة مداوية بما فيها ستة عقاقير ضد السل وأظهرت هذه التجارب نتائج إيجابية، وهو ما يستدعي تطبيقها في المنشآت الطبية.
و سوف يكمل الباحثون تجاربهم على الفئران في مختبراتهم، وبعد مرور من ستة الى ثمانية أشهر سينتقلون إلى مرحلة اختبار الدواء الجديد على متطوعين مصابين بالسل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق