عربي ودولي

تحذير من وصول سكان مصر إلى 140 مليون نسمة بحلول 2030

قال رئيس “المجلس القومى للسكان” (حكومي)، طارق توفيق، إن متوسط الإنجاب زاد خلال السنوات الماضية بنسبة كبيرة، محذرا من أنه “إذا استمر العمل بهذه الوتيرة سنصل إلى 140 مليون نسمة عام 2030”. القاهرة / الأناضول
قال رئيس “المجلس القومى للسكان” (حكومي)، طارق توفيق، إن متوسط الإنجاب زاد خلال السنوات الماضية بنسبة كبيرة، محذرا من أنه “إذا استمر العمل بهذه الوتيرة سنصل إلى 140 مليون نسمة عام 2030”.
وأضاف توفيق، خلال كلمته في احتفالية نظمتها وزارة الصحة المصرية بمناسبة “اليوم القومى للسكان”، اليوم الأحد، أن معدل الإنجاب ارتفع بمعدل كبير في المحافظات الريفية رغم أن أكثر من 37% من سكانها يعانون الحرمان والفقر.
وأوضح أنه يتم العمل من قبل “المجلس القومي للسكان” على التواصل المجتمعي والشفافية والتواصل والتوعية بخطورة الزيادة السكانية.
أحمد عماد، وزير الصحة المصري، قال إنه لن يكون هناك نمو اقتصادي في مصر إلا بالتوازن مع معدلات السكان، مؤكدًا أنه يتم العمل على خفض معدلات الزيادة السكانية، للوصول إلى 110 ملايين نسمة للسكان خلال عام 2030 وليس 140 مليون نسمة.
وأشار، فى كلمته بالاحتفالية، إلى أن وزارة الصحة تعقد اجتماعات أسبوعية وورش عمل بقطاعات السكان، لتوضيح خطورة الزيادة السكانية، وأن تحديد يوم 31 يوليو/تموز يوماً للسكان يهدف للمراجعة الدورية لملف السكان الذى تضعه الدولة على قمة أولوياتها.
وحسب مايسة شوقي، نائب وزير الصحة لشؤون السكان، في تصريحات صحفية لها، فإنَّه لأول مرة تحتفل القاهرة باليوم الوطني للسكان، كنوع من الاعتراف بالأزمة التي تعيشها البلاد، وبهدف تركيز الاهتمام على قضايا السكان في سياق الخطط والبرامج الإنمائية الشاملة، وضرورة إيجاد حلول للمشكلات السكانية المتعلقة بقضايا النمو الديموغرافي والصحة والتعليم والخدمات.
وفي يونيو/ حزيران الماضي، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) إن عدد سكان مصر بالداخل بلغ 91 مليون نسمة، لافتًا إلى أن معدل النمو السكاني بلغ العام الماضي 2.4%، وهو أكبر بخمسة أضعاف المعدل بالدول المتقدمة، وضعف الدول النامية.
وتأتي محافظة القاهرة (العاصمة) كأكبر المحافظات من حيث عدد السكان، بعدد 9.51 مليون نسمة، بنسبة 10.45% من إجمالي السكان، تليها محافظة الجيزة (غرب القاهرة) بنحو 7.84 مليون نسمة بنسبة 8.6%.
وقال الجهاز المركزي إن محافظة جنوب سيناء (شمال شرق) أقل المحافظات سكانا، حيث يبلغ عدد سكانها 171 ألف نسمة بنسبة 0.18% من إجمالي سكان مصر.
وتبلغ المساحة المأهولة بالسكان 7.7% فقط من إجمالي مساحة مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى