اخترنا لكمغير مصنف

محلل سعودي: حشود التحالف إلى مأرب طبيعية مع فشل “مشاورات السلام اليمنية”

قال الكاتب والمحلل الاستراتيجي السعودي علي حسن التواتي: حشود التحالف العربي في محافظة مأرب طبيعية مع فشل مفاوضات السلام اليمنية بالكويت. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
قال الكاتب والمحلل الاستراتيجي السعودي علي حسن التواتي: حشود التحالف العربي في محافظة مأرب طبيعية مع فشل مفاوضات السلام اليمنية بالكويت.
وأضاف التويتي خلال حديث على “تلفزيون الجزيرة” مساء الجمعة، وتابعة “يمن مونيتور”، إن الحوثي تحت ظل مشاورات الكويت يتمدد في محافظات مأرب والجوف وصعدة وهي محافظات حيوية للسعودية وما زالت الصواريخ تطلق على الأراضي السعودية.
وبسبب ذلك بين التواتي أن الحشود في مأرب تأتي تحوطا لفشل ذريع في المشاورات، وفي ضوء تحريض عبد الملك الحوثي والانتصارات الطائفية في الفلوجة التي أرادت أن تعطي “زخما للحرب القذرة”.

ويرى التواتي أنه لا بد في اليمن من منتصر ومهزوم، وإلا فإن البلاد في طريقها إلى الصوملة. وعليه فإن اليمن، حسب رأيه، على مفترق طرق، فإما أن توجد قوة على الأرض تخضع الجميع لكلمة سواء أو قبول الاحتمالات السيئة مثل تمكين الحوثيين في الشمال والحراك الجنوبي بالجنوب وبدء مسلسل الانفصالات.
التواتي يرى -أيضاً- أن مشاورات الكويت لم تفض إلى أي شيء، لأن “المندوب الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد بنصف لسان، فهو تارة يقول للحكومة إن نزع السلاح مقدم على تشكيل الحكومة، ثم يقول للحوثيين إن إزاحة هادي مقدمة على نزع السلاح”.
وكثف الحوثيون عملياتهم العسكرية في عدد من المناطق بما فيها مواقع بمحافظتي لحج وتعز، وسيطرت على تلال بالقرب من “قاعدة العند” العسكرية كبرى القواعد العسكرية في البلاد، وخرجت قيادات في الجماعة بتصريحات تتهم فيها التحالف العربي بحشد التعزيزات استعدادا لما قالت إنه عمل عسكري كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى