أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير الخارجية الإيراني يلتقي مسؤولاً حوثياً في مسقط

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، في العاصمة العمانية مسقط محمد عبد السلام الناطق باسم جماعة الحوثي.

وقال بيان للخارجية الإيرانية -على منصة إكس- إن عبد اللهيان أشاد خلال اللقاء بما سماه “النصرة الشجاعة التي تقدمها جماعة الحوثي في هجماتها ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، إلى جانب تثمين طهران إعلان “الحوثي” تضامنها مع إيران بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق الاثنين الماضي.

وأوضح البيان استعراض عبد اللهيان، خلال اللقاء، العلاقات بين إيران السعودية، ووصفه لها بأنها في تقدم وتطور، مشيرا إلى إعلان دعم بلاده عملية محادثات السلام في اليمن.

من جهته، استعرض محمد عبد السلام -الذي يرأس وفد الحوثيين المفاوض- آخر تطورات العملية السياسية في اليمن، مؤكدا أن دعم الجماعة للشعب الفلسطيني له “أبعاد إسلامية وأخلاقية وإنسانية”،

ولفت إلى أن هجمات جماعته ضد الأهداف والسفن الإسرائيلية “تحظى بدعم قوي من الشعب اليمني” ضمن موقفه من الحرب الدائرة في غزة.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن زيارة عبد اللهيان لمسقط هي المحطة الأولى ضمن جولة إقليمية، دون تفاصيل إضافية بشأن الدول التي سيزورها.

يأتي هذ اللقاء في ظل استمرار إعلان الحوثين تنفيذ هجمات في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، في حين تعلن وسائل إعلام تابعة للجماعة بين حين وآخر عن تعرض مناطق عسكرية تابعة لها لغارات جوية.

كما يأتي اللقاء، بعد أيام من مهاجمة “إسرائيل”، قنصلية طهران في دمشق؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل 7 من “الحرس الثوري”، بينهم القيادي محمد رضا زاهدي، مسؤول “فيلق القدس” في سوريا ولبنان، ومستشارين آخرين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى