أخبار محليةأخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مرصد حقوقي يمني يكشف عن إحصائية جديدة لضحايا الألغام ويدعو الحوثيين لتسليم خرائطها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مرصد حقوقي يمني، الخميس، مقتل 41 شخصا وإصابة 64 بجروح جراء انفجار ألغام وذخائر غير منفجرة في ثمان محافظات يمنية منذ مطلع العام الجاري، داعيا الحوثيين إلى التوقف فوراً عن زراعة الألغام وتسليم خرائط زراعتها.

قال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي) في بيان صحفي بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام الذي يصادف اليوم “إن الألغام والذخائر غير المنفجرة تواصل حصد أرواح المدنيين، ففي كل يوم يتسبب هذا التلوث بوقوع فجائع وخسائر بشرية ومادية في عدد من المحافظات”.

وتابع أن فريقه الميداني “تمكن من رصد وتوثيق سقوط 105 ضحايا في صفوف المدنيين، هم 41 قتيلا و64 جريحا معظمهم من الأطفال والنساء” خلال الفترة من أول يناير 2024 وحتى اليوم.

وتصدرت محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن قائمة ضحايا انفجارات الألغام والذخائر التي شملت محافظات لحج (جنوب) وتعز(جنوب غرب) والبيضاء (وسط)، ومأرب والجوف وصعدة(شمال) وحجة (غرب)، وفق البيان.

وأكد المرصد أن “الحاجة الملحة تتمثل في البدء بإجراءات إزالة الألغام باعتبارها ركيزة أساسية في حماية المدنيين وإعادة دورة الحياة الطبيعية وشرط أولى لتحقيق الأمان والسلام في البلاد”، داعيا إلى وضع ملف الألغام ضمن أولويات أي جهود للحل في اليمن.

وجدد المرصد مطالبته لجماعة الحوثي بالتوقف فورا عن زراعة المزيد من الألغام وتسليم خرائطها، والشروع الفوري في نزع الألغام من منازل النازحين والطرقات العامة ومصادر جلب المياه والأراضي الزراعية ومناطق رعي الماشية.

كما دعا للحكومة إلى تقديم المساعدات اللازمة لضحايا الألغام المدنيين، إضافة الى إيلاء الفرق العاملة في مجال التطهير والنزع الاهتمام الكامل والاستجابة لمطالب اعتماد فرع للمركز التنفيذي لمكافحة الألغام في الحديدة.

وقال إن عمليات الإسناد الإنساني الذي يقوم به المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” محل تقدير يمني كبير؛ حيث مثلت جهود المشروع على الأرض مصدرًا حقيقيًا لحماية وإنقاذ آلاف المدنيين الأبرياء.

ولفت إلى أن جهود السلام في اليمن تبدأ من محددات أساسية؛ وإزالة المخاطر اليومية المحدقة بالسكان أبرزها، ولذا ندعو كافة الجهود الدولية والإقليمية إلى وضع ملف الألغام ضمن أولويات أي جهود للحل في اليمن.

وقال المدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام فارس الحميري: “إن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون بعشوائية وبكثافة لوثت مناطق مأهولة ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وتحصد يوميا المزيد من أرواح اليمنيين”.

وأكد أن “المدنيين في المناطق الملوثة يعيشون حالة خوف وقلق يومي في ظل غياب التوعية بكيفية حماية أنفسهم، كما يواجه النازحون العائدون إلى منازلهم والمسافرون على الطرقات بما في ذلك الطرق البديلة مخاطر موت محقق”.

من جانبه، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في محافظة الحديدة اللواء مايكل بيري في بيان صحفي بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام إنه “في كل شهر يكون هناك ما بين ستة إلى سبعة حوادث تُسبب إصابات مختلفة، إصابات مغيرة للحياة ومؤسفة للغاية للفئات الأكثر تعرضاً من النساء والأطفال”.

وأكد أن البعثة تقوم بما يمكن عمله لمعاونة السلطات المحلية والتنسيق معها للتوعية حول هذا الأمر.

وتابع بيري “نحن باقون هنا لتقديم ما يمكن تقديمه من المساعدة ولفعل اللازم لتحسين الوضع، اّملين الحصول على نتيجة إيجابية وأن نكرس مساهمتنا المتواضعة لتطهير العالم من اّفة الألغام”.

اقرأ أيضاً

بعثة أممية تشدد على ضرورة تكثيف التوعية بمخاطر الألغام في اليمن

مسام: إتلاف أكثر من 47 ألف لغماً وعبوة ناسفة خلال عام 2023

مستشار أممي يدعو لدعم اليمن للتخلص من كارثة الألغام ومخلفات الحرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى