أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تقرير: ركود اقتصادي مقبل إذا لم تتوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

أفاد تقرير صدر مؤخراً أن هناك أخباراً سيئة للاقتصاد العالمي إذا “لم تتمكن القوى الغربية من منع الحوثيين المدعومين من إيران من تهديد الشحن التجاري في البحر الأحمر”.

وفي ظل سيناريو متشائم سينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.4% هذا العام، وفقًا لورقة بحثية صادرة عن معهد التمويل الدولي في واشنطن العاصمة.

وتحذر الورقة التي أشار لها موقع مجلة فوربس إلى “من الضروري قيام الغرب بهزيمة أو احتواء المتمردين الحوثيين الذين يهاجمون الشحنات المتجهة نحو قناة السويس”.

وأضافت: “إن الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر تثير القلق بشكل خاص بالنسبة للاقتصاد العالمي”.

وجاء في التقرير أن الهجمات المتكررة من قبل الحوثيين أدت إلى تقليل المعابر في قناة السويس ورفع تكاليف النقل العالمية.

ويوضح التقرير أن هذا هو الوضع الحالي، لكنه قد يصبح أسوأ بكثير إذا فشلت جهود البحرية الأمريكية إلى جانب البحرية الملكية البريطانية في إخضاع أو احتواء الهجمات الصاروخية الحوثية.

وأضاف: وهذا مهم لأن 30% من نفط العالم يمر عبر هذه المنطقة. وإذا تم تعطيل ذلك بسبب هذا السيناريو المتشائم للغاية، فإن الجميع – سواء كانوا مستوردين للنفط أم لا – سيعانون من ارتفاع التضخم الذي يعززه بشكل رئيسي ارتفاع تكاليف الطاقة.

وجاء في التقرير: “في حين أنه من الصعب التنبؤ بحجم ومدة ارتفاع أسعار الطاقة، فإننا نفترض أن أسعار النفط والغاز الطبيعي سترتفع بنسبة 40% في عام 2024”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، نتوقع أن يتباطأ نمو حجم التجارة العالمية إلى 0.8% (مقارنة بـ 1.6% في السيناريو الأساسي) بسبب استمرار الهجمات على سفن الشحن، الأمر الذي قد يؤدي أيضًا إلى زيادة التضخم.”

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأ/ي..

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى