أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

من الصعب على أسواق النفط تجاهل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

قال موقع أكسيوس الأمريكي، يوم الأربعاء، إن من الصعب على أسوق النفط تجاهل هجمات جماعة الحوثي المسلحة على الشحن في البحر الأحمر.

وأضاف: تتعرض أسعار النفط الخام بشكل متزايد للخطر بسبب العوامل الجيوسياسية التي يصعب السيطرة عليها.

وأشار إلى أن استمرار الصراع في البحر الأحمر يعيق سلاسل التوريد العالمية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. وفي الوقت نفسه، تضطر الشحنات العالقة – والتي تشمل براميل إمدادات النفط الخام – إلى إيجاد طرق بديلة إلى وجهاتها النهائية.

أغلقت أسعار النفط مرتفعة يوم الاثنين، مع تزايد تسعير الأسواق للمخاطر الجيوسياسية، بدلاً من المخاوف بشأن الطلب العالمي.

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير: تشكل الانقطاعات المطولة وتأخر التسليم من طرق الشحن المعطلة تهديدا لشبكات الإمداد الهشة وقوة مضاعفة للضغوط التضخمية العنيدة التي لا تموت.

وينطبق هذا بشكل خاص على أسعار البنزين، التي تزحف بشكل مطرد نحو 4 دولارات للغالون الواحد مع حلول فصل الشتاء في الولايات المتحدة.

واضطرت السفن وناقلات النفط إلى سلوك الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول أفريقيا، مما أدى إلى تحويل حركة البضائع من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح بعد أن  استولى الحوثيون في اليمن لأول مرة سفينة شحن في 19 نوفمبر/تشرين الثاني. 2024 .

وتأتي التطورات الحالية في البحر الأحمر في وقت يواجه فيه عبور قناة بنما ضغوطًا إضافية بسبب انخفاض مستويات المياه بسبب الجفاف.

اقرأ/ي..

وانخفضت التجارة عبر قناة السويس، إحدى أهم نقاط الاختناق العالمية والممرات المائية البحرية، بنسبة 50% في الشهرين الأولين من عام 2024، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي .

انخفضت التجارة حول معبر باب المندب، المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، إلى أكثر من النصف منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث انخفضت إلى 1.5 مليون طن متري في 19 مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها من منصة PortWatch التابعة لصندوق النقد الدولي .

وفي الوقت نفسه، ارتفع حجم التجارة العابرة حول رأس الرجاء الصالح بنسبة تقدر بـ 74% على أساس سنوي، مدعومًا بالشاحنين اليائسين الذين يبحثون عن طرق بديلة.

وأدت عمليات التحويل إلى زيادة الطلب على وقود السفن، حيث تتجنب السفن قناة السويس وتبحر بشكل أسرع لتعويض الوقت الضائع. وهذا يعزز استخدام الوقود.

كما أدى انقطاع الشحن أيضًا إلى دفع كمية النفط العابر إلى مستويات قياسية، مع بقاء كميات كبيرة من النفط في المياه، وفقًا لأحدث تقرير عن سوق النفط الصادر عن وكالة الطاقة الدولية (OMR).

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الأونكتاد ) “إذا استمرت هذه الاضطرابات في الممرات المائية البحرية الدولية الرئيسية، فيمكن أن تسبب اضطرابات أكبر في سلاسل التوريد العالمية”.

اقرأ/ي.. (صحيفة بريطانية).. أمريكا تجري “محادثات سرية” مع إيران للضغط على الحوثيين

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأ/ي..

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى