أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“يونيسف”: ملايين الأطفال في اليمن بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، الثلاثاء، إن ملايين الأطفال في اليمن بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، والدعم المنقذ للحياة.

وأفادت في بيان لها، أن الوضع في اليمن وبعد مرور تسع سنوات على النزاع، سيظل هشاً دون التوصل لتسوية سياسية مستدامة، مؤكدة أن ” نصف سكان اليمن (18.2 مليون شخص)، بينهم 9.8 مليون طفل بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والدعم المنقذ للحياة”.

وأكدت المنظمة، “استمرار ارتفاع معدلات سوء التغذية في اليمن، حيث يعاني أكثر من 2.7 مليون طفل من سوء التغذية الحاد، بينما يعاني 49 في المئة من الأطفال دون الخامسة من التقزم أو سوء التغذية المزمن”.

وأشارت إلى أن “هذا الوضع يحول دون تمكن الأطفال من النمو إلى أقصى إمكاناتهم في ظل ضرر لا يمكن إصلاحه لنموهم البدني والمعرفي على المدى الطويل”.

وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف: “إن المزيج الشرس بين النزاع الذي طال أمده والاقتصاد المنهار ونظام الدعم الاجتماعي الذي أثبت عدم نجاعته كان له تأثير مدمر على حياة الفتيات والفتيان الأكثر هشاشة في اليمن”.

وأضافت: “لا يزال عدد كبير جداً من الأطفال محرومين من الضروريات الأساسية، بما في ذلك التغذية السليمة، الأمر الذي قد يهدد الأجيال القادمة ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتزويد الأطفال بالتدابير الوقائية والعلاج الذي هم في أمس الحاجة إليه”.

وأكدت “سقوط الكثير من الأطفال ضحايا للألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، في ظل استمرار القتال المتقطع وتبادل إطلاق النار في أجزاء كثيرة من البلاد على الرغم من الظروف الشبيهة بالهدنة”.

وذكر البيان أنه ومنذ اندلاع النزاع عام 2015 “قُتل أو أُصيب أكثر من 11 ألفا و500 طفل لأسباب مرتبطة بالنزاع، بما في ذلك مقتل 3 آلاف و900 طفل وإصابة 7 آلاف و600 آخرين.

وتحل اليوم الثلاثاء الذكرى التاسعة لانطلاق عمليات التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق الشمالية والغربية للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى