أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

أمريكا وبريطانيا تطالب الأمم المتحدة منع إمدادات الصواريخ الإيرانية للحوثيين

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

دعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى قيام هيئة تفتيش بحرية تابعة للأمم المتحدة ببذل المزيد من الجهد لمنع الصواريخ الإيرانية من الوصول إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون في غرب اليمن.

جاءت الدعوات خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة في اليمن في الوقت الذي أصاب فيه صاروخ يعتقد أن جماعة الحوثي أطلقته سفينة قبالة مدينة عدن الجنوبية – لكنه لم يتسبب في أضرار – وأطلقت القوات الأمريكية صواريخ على مطار الحديدة الدولي ومديريات أخرى.

يأتي ذلك بعد اعتراف مسؤولين أمريكيين بفشل الهجمات الجوية ضد الحوثيين مع استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الجماعة المسلحة. كما يأتي وسط تعميق الانقسامات الدبلوماسية حول كيفية التعامل مع الضربات الحوثية، حيث أصر المبعوثون الصينيون والروس على أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ليس لديهما تفويض من الأمم المتحدة لشن هجمات متكررة على مواقع الصواريخ الحوثية.

ويقول الحوثيون إنهم يشنون الضربات على السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، وهو ادعاء ترفضه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وتقول الحكومة المعترف بها دولياً إن للحوثيين أهداف أخرى داخلية.

ودعا روبرت وود، المبعوث الأمريكي في نيويورك، إلى تمكين آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (Unvim) من بذل المزيد من الجهد لمعالجة توريد الأسلحة الإيرانية إلى موانئ الحوثيين.

تم إنشاء نظام التحقق في الأصل في عام 2016 إلى حد كبير لتلبية مطالب السعودية لمنع تهريب الأسلحة داخل الإمدادات الإنسانية المتجهة إلى اليمن. في أبريل / نيسان 2013، فتشت الأمم المتحدة 26 سفينة تحتوي على شحنات إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك ميناء الحديدة الاستراتيجي.

وردد جيمس كاريوكي، نائب السفير البريطاني، الدعوة الأمريكية، قائلا: “إن تفتيش السفن أمر أساسي لوقف دخول الأسلحة غير المشروعة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون مع الحفاظ على تدفق البضائع إلى اليمن. يأتي ما يقرب من 90٪ من جميع المواد الغذائية في اليمن من خلال الواردات التجارية، لذا فإن الحفاظ على سلامة هذه الموانئ أمر حيوي.

اقرأ/ي.. المبعوث الأممي يثير مخاوف تعقيد “الوساطة” وتغيير أطراف النزاع حساباتها

وأضاف “التقارير عن تحايل السفن الإيرانية على عمليات التفتيش هذه مقلقة للغاية… يجب على جميع السفن التي تدخل الحديدة الامتثال وتقديم تقرير إلى آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش للتفتيش. نحن نعيد التزامنا بدعمنا لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، بحيث يكون لديها القدرة والتمويل اللازمين لضمان حصول اليمنيين على السلع الأساسية مع الحد من تهريب الأسلحة غير المشروعة”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأ/ي..

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى