أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن يجدد دعوته لإنقاذ البحر الأحمر من “كارثة بيئية وشيكة”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

جددت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الجمعة، دعوتها لكل الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملي بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة “روبيمار” نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها: “بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة (روبيمار) لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة”.

وأكدت الحكومة اليمنية، وفقاً للبيان، أن هذا الاستهداف، وهو الثاني “يعقد جهود ومساعي الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق”.

وذكر البيان، أن ترك السفينة لمصيرها “سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني”.

وفي 18 فبراير الجاري، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن “روبيمار” في خليج عدن، بعدة صواريخ بحرية ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة ما هددها بالغرق.

وأصيبت السفينة البريطانية “روبيمار” مساء الـ18 من الشهر الماضي بهجوم صاروخي من قبل جماعة الحوثي وتم إنقاذ طاقم السفينة جميعا، ومن شأن غرق السفينة أو اصطدامها سيؤدي إلى تسرب الأسمدة الخطرة التي تنقلها والتسبب في تدمير البيئة البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى