أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية توجّه ببدء إجراءات إعادة تشغيل “كهرباء تعز”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجّه رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، الأمانة العامة للمجلس ووزارات الكهرباء والمالية والنفط بسرعة متطلبات إعادة تشغيل محطات الكهرباء الحكومية في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن).

جاء ذلك، بناء على مذكرة مقدمة من محافظ تعز نبيل شمسان تضمنت إجراءات وحلول شاملة ومتطلبات لاستعادة الكهرباء الحكومية لتغطية احتياجات المحافظة ذات الكثافة السكنية الأكبر في اليمن.

وتتضمن خطة السلطة المحلية في تعز، تشغيل محطة عصيفرة، وإنزال مناقصة إنشاء محطة بقدرة (30) ميجاوات، وتوفير قطع الغيار والأدوات والنفقات المطلوبة لاستكمال صيانة وإصلاح محطة عصيفرة للكهرباء بقدرة 13 ميجاوات.

كما يتضمن توجيه وزارة الكهرباء ولجنة المناقصات بشراء وقود لتشغيل مولدات محطة عصيفرة البالغة (68.940) لتر ديزل يومياً لتشغيل محطة عصيفرة وتوفير قطع غيار الوحدة الخامسة وارتسلا لإصلاح أضرار الحريق وزيوت للمولدات والمساعدات بكلفة تزيد عن (144) ألف دولار.

كذلك تضمن المطالب توفير جهاز تحكم والتشغيل وارتسلا، ومحول خافض والكابلات، ومولد طوارئ وبطاريات، وأنظمة التيار وقطع غيار الوحدة الخامسة وارتسلا، بالإضافة إلى إجراءات توفير محطة عائمة لتزويد محافظة تعز بالكهرباء بقوة (80) ميجاوات، والتواصل مع البرنامج السعودي للتعجيل بإجراءات إنشاء محطة بقدرة (30) ميجاوات بالمازوت.

وأكد المحافظ على أن صبر أبناء المحافظة قد نفد نظراً لعدم وجود الكهرباء الحكومي لأكثر من 9 سنوات، كما تضمنت إجراءات تعاقدية تتخذها وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء مع أصحاب المولدات الخاصة، وتسليم الشبكة الحكومية، وعمل شبكات خاصة لهم وفق الاجراءات القانونية تتبناها الوزارة.

وفي وقت سابق الخميس، تظاهر المئات من أبناء تعز، للمطالبة بتشغيل المحطة الكهربائية الحكومية المتوقفة عن الخدمة منذ تسع سنوات.

ورفع المحتجون لافتات عدة تطالب بتشغيل محطة الكهرباء الحكومية والتخفيف من معاناة المواطنين المستمرة منذ بدء الحرب على المحافظة.

وخرج المحتجون بمسيرة حاشدة انطلقت من جولة العواضي إلى مقر السلطة المحلية بشارع جمال، مرددين هتافات عدة منددة بتجاهل السلطات المحلية والحكومة لمعاناة المواطنين، والبدء بتشغيل محطة الكهرباء الحكومية.

وهدد المحتجون بالتصعيد في حال تجاهل السلطات المحلية والحكومة لمطالبهم، في ظل حراك شعبي واسع تشهده المحافظة للمطالبة بتشغيل محطة كهرباء عصيفرة شمال المدينة.

إقرأ/.. ي بعد 9 سنوات من التوقف.. الحراك الشعبي يدفع بعودة وشيكة لخدمة الكهرباء الحكومية في تعز (تقرير خاص)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى