اقتصادالأخبار الرئيسية

أزمة البحر الأحمر: صادرات الملابس البنغلاديشية تتلقى ضربة مزدوجة

يمن مونيتور/ترجمة خاصة

أثرت الاضطرابات الحالية في البحر الأحمر على الشركات بشدة مع ارتفاع رسوم الشحن، وفترات التسليم الأطول، ونقص الحاويات للمصدرين والمستوردين. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ المصدرون عن فقدان طلبات الملابس بالفعل.

ووفقا لصحيفة “The Business Standard” البنغلاديشية: ارتفعت بالفعل رسوم الشحن لنقل الحاويات من بنجلاديش إلى أوروبا وأمريكا بنسبة 40% على الأقل، حيث فرضت شركات الشحن رسومًا إضافية بحجة تغيير المسار بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقالت شركات الشحن العاملة على هذا الطريق إن الرسوم قد ترتفع بنسبة 20-25% أخرى بسبب تأثير الهجوم في البحر الأحمر.

وفي الوقت نفسه، قال بعض مصدري الملابس إن المشترين بدأوا في إلغاء الطلبات لأنهم بدأوا بالفعل في مواجهة التأخير وارتفاع تكلفة الشحن.

صرح شوفون إسلام، المدير الإداري لمجموعة Sparrow، لـ TBS يوم السبت أنه فقد حتى الآن ستة طلبات بسبب الأزمة التي حجزها قبل شهر.

وأضاف: “لقد خسرت يوم الجمعة عددًا كبيرًا من الطلبات من علامة تجارية أمريكية شهيرة بسبب حساب مهلة زمنية أطول”.

وقال إن مورد الأقمشة الإندونيسي الذي يتعامل معه أبلغه بأنه لن يتمكن من الوفاء بالموعد النهائي للشحن بسبب نقص الحاويات الناجم عن الحرب، وطلب تمديدًا لمدة ثلاثة أيام.

وقال شوفون إنه نتيجة لذلك، سيذهب هذا الطلب الآن إلى مصنع إندونيسي، مضيفًا أنه بسبب هذه الأزمة، قد تذهب بعض الطلبات إلى إندونيسيا والصين لفترة زمنية أقصر فقط.

وقال “كل يوم مهم بالنسبة للمشترين لأنهم يخسرون بالفعل أسبوعين على الأقل بسبب أزمة البحر الأحمر. ولهذا السبب ألغى المشتري الطلبية وانتقل إلى بلد تنافسي”.

نقص آخر في الحاويات في المستقبل

وقال أشيكور الرحمن توهين، المدير العام لمجموعة TAD، إن الصراع في البحر الأحمر قد عطل بالفعل سلسلة التوريد العالمية وقد يؤدي إلى نقص آخر في الحاويات في جميع أنحاء العالم مع زيادة المهلة الزمنية.

وقال توهين، الذي يشارك أيضًا في الأعمال اللوجستية، إنه لهذا السبب، تتزايد تكلفة الشحن كل يوم.

وقال شوفون إسلام من مجموعة سبارو إن الأزمة لم تؤثر فقط على الطلبيات المتجهة إلى أوروبا. وتتأثر الطلبات الموجهة إلى البلدان الأخرى أيضًا. وأضاف أن المصدرين يفقدون الطلبيات في جميع أنحاء العالم.

وقال الشيخ محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة Cute Dress Industry Ltd، إنه بسبب الصراع في البحر الأحمر، زادت تكلفة الشحن بمقدار 1200 دولار أخرى لكل حاوية، في حين كانت تتراوح بين 1500 دولار إلى 1700 دولار فقط لميناء هامبورغ أو ميناء الدنمارك.

وأضاف أنه من ناحية أخرى، زادت المهلة أيضا ما بين 10 أيام إلى 12 يوما.

لا يزال اقتصاد بنغلادش يعاني من ارتفاع التضخم الناجم عن الاضطرابات في سلسلة التوريد عبر البحر الأسود منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022. والآن، قد يتفاقم المزيد من الاضطراب في التجارة عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على خطوط الشحن. التحديات التي تواجه الحكومة.

ارتفعت تكاليف الشحن وشهدت أسعار النفط قفزة حيث قامت أربع من شركات الشحن الخمس الكبرى في العالم – ميرسك، وهاباغ لويد، ومجموعة CMA CGM، وإيفرجرين – إلى جانب عمالقة النفط مثل شركة بريتيش بتروليوم بتعليق الشحن عبر البحر الأحمر.

بدأت تجارة التصدير في بنجلاديش بالفعل تشعر بالضائقة حيث قرر وكلاء الشحن المحليون هنا رفع رسوم الشحن للمرة الثانية في يناير.

وبدأ عام 2024 مع تراجع التضخم العالمي، لكن الخوف من صراع إقليمي أوسع بعد الرد العسكري المشترك للولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الجمعة على أهداف الحوثيين دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة 4.3٪ لتتجاوز 80 دولارًا للبرميل، مما أدى إلى إحياء مخاوف التضخم بشكل أكبر، حسبما تشير وسائل الإعلام العالمية.

وتضاعفت أسعار الشحن بين آسيا وأوروبا بأكثر من الضعف خلال شهر واحد منذ تكثيف ضربات الحوثيين في البحر الأحمر، وهو طريق شحن رئيسي عبر قناة السويس.

وقال نائب رئيس رابطة وكلاء الشحن البنغلاديشيين، محمد شفيق علام، إن تأثير الهجوم في البحر الأحمر بدأ يؤثر سلباً على سلسلة التوريد العالمية.

“قد تصل الزيادات في رسوم الشحن إلى هذا الحد خلال فترة كورونا. ونتيجة لذلك، لن يتمكن المستوردون من استلام المنتجات في الوقت المحدد. وبالمثل، لن تصل الصادرات في الوقت المحدد. وستكون هناك مشكلة كبيرة وحذر من تأثير ذلك على أسعار السلع الأساسية.

تبلغ رسوم الشحن من ميناء شيتاغونغ إلى موانئ كولومبو وسنغافورة وميناء كيلانغ وتانجوم بيليباس 300-350 دولارًا لكل حاوية، والتي قد تزيد إلى 500 دولار بسبب الزيادات في تأمين السفن والشحن، حسبما قالت العديد من شركات الشحن لـ TBS.

العلم الأحمر للتصدير

وبعيدًا عن البحر الأحمر، تقوم شركات الشحن بإعادة توجيه سفنها حول إفريقيا ورأس الرجاء الصالح، مما يضيف أسبوعًا إلى أسبوعين إلى الرحلات. ما لا يقل عن 90٪ من سفن الحاويات التي كانت تمر عبر قناة السويس تبحر الآن حول طرف أفريقيا، مما تسبب في ارتفاع تكلفة الشحن لحاوية قياسية طولها 40 قدمًا من الصين إلى شمال أوروبا من 1500 دولار إلى 4000 دولار، وفقًا لتقارير أسوشيتد برس. نقلا عن معهد كيل للاقتصاد العالمي في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى