أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يدعو للتهدئة وتجنب التصعيد في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، السبت، إلى “ضبط النفس ووقف التصعيد” في البلاد، وذلك عقب الضربات الأمريكية البريطانية.

وقال بيان صادر عن مكتب غروندبرغ، إن “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يعرب عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن”، في إشارة إلى الضربات الأمريكية البريطانية.

وأشار المبعوث بـ”بالغ القلق إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد وإلى التأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة”، حسب البيان.

وأضاف البيان: “يحث المبعوث الخاص جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، ويدعو إلى وقف التصعيد”.

وفجر الجمعة، قصفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة 28 موقعًا منفصلاً للحوثيين في محاولة لتعطيل قدرتهم على إطلاق النار على ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر كما حظيت الدولتان بدعم كندا وأستراليا والبحرين وهولندا.

وجددت الولايات المتحدة على نحو منفرد قصفها مواقع للحوثيين فجر السبت.

وهددت الولايات المتحدة بإمكانية القيام بعمل عسكري إضافي إذا استمر الحوثيون في تنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وقال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة أثناء وجوده في بنسلفانيا: “سنتأكد من الرد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك الفظيع مع حلفائنا” لكن بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة، أطلقت الجماعة المتمردة المدعومة من إيران صاروخا باليستيا آخر مضادا للسفن باتجاه سفينة تجارية في خليج عدن جنوب اليمن.

وأسفرت الهجمات عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ستة آخرين، بحسب متحدث باسم جيش الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى