عربي ودولي

هيئة قناة السويس المصرية: الملاحة بالقناة لم تتوقف

يمن مونيتور/ وكالات

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية اليوم الجمعة إن حركة المرور في القناة تمضي كالمعتاد في الاتجاهين، ولا صحة لما تردد عن توقف الملاحة بسبب التطورات في البحر الأحمر.

وكان رئيس هيئة قناة السويس قال أمس الخميس، إن إيرادات القناة انخفضت 40 في المئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة أمس إن حركة عبور السفن تراجعت 30 في المئة في الفترة من الأول من يناير/ كانون الثاني إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

يأتي ذلك، بالتزامن مع تحذير السفن التجارية بالابتعاد لمسافة كبيرة عن باب المندب، وذلك بعد ساعات من تعرض مدن يمنية لهجمات من قبل التحالف الدولي.

قالت شركة “هافنيا” للشحن مساء الجمعة، إنها قررت الوقف الفوري لجميع السفن المتجهة نحو مضيق باب المندب أو القريبة منه.

وقال بيان “هافنيا”: إن “القرار اتُّخذ بعد نصيحة من القوات البحرية المشتركة بالابتعاد عن المنطقة”، بعد شن ضربات جوية أمريكية بريطانية ضد جماعة الحوثي باليمن.

وشركة هافنيا للشحن هي شركة سنغافورية عملاقة تدير أسطولاً كبيراً من ناقلات الشحن.

وفجر الجمعة، نفذت القوات الأمريكية والبريطانية، هجوماً متزامناً على عدة أهداف تابعة لجماعة الحوثي في خمس محافظات يمنية، على خلفية التهديد الحوثي للملاحة في البحر الأحمر.

وأكد قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال ليكسوس جرينكويتش، شن ضربات ضد 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للحوثيين، واستخدام أكثر من 100 صاروخ موجَّه في تلك الضربات.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أن الغارات استهدفت مراكز قيادة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق صواريخ ومسيَّرات.

يأتي الهجوم الأمريكي البريطاني على مواقع للحوثيين في اليمن بعد يوم من اعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أمريكياً يابانياً يدين الحوثيين، ويطالبهم بوقف الهجمات في البحر الأحمر فوراً.

ومنذ الـ19 من نوفمبر الماضي، نفذ الحوثيون قرابة 27 هجوماً على سفن إسرائيلية، وأخرى ذاهبة إلى موانئ “إسرائيل”، كما استولوا على سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، رداً على مجازر الاحتلال بحق سكان قطاع غزة وحصارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى