أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(90 %) انخفاض عدد سفن الحاويات عند مصب البحر الأحمر

يمن مونيتور/ عدن/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة فايننشال تايمز، يوم الأربعاء، إن عدد سفن الحاويات عند مصب البحر الأحمر في طريقها من أو إلى قناة السويس انخفض بنسبة 90 في المائة في الأسبوع الأول من يناير مقارنة ببداية عام 2023، وذلك بسبب التعطيل الناجم عن هجمات الحوثيين في اليمن على السفن.

وعلى مدى أسابيع، كان الممر المائي مسرحا لهجمات الحوثيين، الذين قالوا إنهم سيمنعون السفن الإسرائيلية دعما لغزة. ومع ذلك، فقد شملت العديد من الهجمات سفنًا غير إسرائيلية، مما دفع شركات الشحن الكبرى إلى تحويل سفنها إلى طرق بديلة.

جاء ذلك وفقا لبحث أجرته شركة خدمات الشحن كلاركسونز ومقرها لندن، يظهر تعطل التجارة العالمية بسبب الهجمات على السفن من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن.

كما أظهر البحث، الذي أن عدد سفن الحاويات التي تحولت من البحر الأحمر للسفر حول رأس الرجاء الصالح في 9 يناير/كانون الثاني كان أكثر من ضعف الإجمالي في 21 ديسمبر/كانون الأول.

اقرأ/ي..

روسيا وإيران تتحدان لإدانة “مؤامرة” أمريكية ضد الحوثيين

بريطانيا والولايات المتحدة تحذران من عواقب وخيمة بعد هجوم الحوثيين

 

وفي مساء يوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي تم فيه جمع الأرقام، شن المتمردون الحوثيون واحدة من أكبر هجماتهم المشتركة على الشحن حتى الآن. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن سفنا حربية وطائرات أمريكية وبريطانية أسقطت 18 طائرة بدون طيار وصاروخين كروزيين مضادين للسفن وصاروخا باليستيا.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار فيما قالت الولايات المتحدة إنه الهجوم ال26 على الشحن التجاري في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي الوقت نفسه ، أشارت شركة هيج لويد الألمانية، خامس أكبر خط حاويات في العالم من حيث السعة، إلى أنها تعتزم مواصلة تحويل سفنها بعيدا عن البحر الأحمر نحو رأس الرجاء الصالح.

وتضيف عمليات التحويل عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا ما بين 10 أيام وأسبوعين لكل رحلة بين آسيا وشمال أوروبا. كما تقوم خطوط الشحن بتحويل بعض الخدمات بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة التي كانت تمر في السابق عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

ويعد البحر الأحمر وخليج عدن طريقين بحريين حيويين، حيث يتحرك نحو 12% من التجارة العالمية السنوية عبر المنطقة.

اقرأ/ي..

قبل قرار مجلس الأمن.. متحدث الحوثيين: من يعترض على عملياتنا سيواجه بالرد

روسيا وإيران تتحدان لإدانة “مؤامرة” أمريكية ضد الحوثيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى