أخبار محليةأخبار محليةاقتصاد

تحليل: ناقلات النفط تواصل تحركاتها في البحر الأحمر رغم هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات تتبع السفن أن حركة ناقلات النفط والوقود في البحر الأحمر كانت مستقرة في ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من أن العديد من سفن الحاويات غيرت مساراتها بسبب هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل حاد إلى جانب أقساط التأمين، لكن تأثيرها كان أقل مما كان يُخشى على تدفقات النفط، مع استمرار شركات الشحن في استخدام الممر الرئيسي بين الشرق والغرب. وهاجم الحوثيون، الذين قالوا إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل، إلى حد كبير شحنات البضائع غير النفطية.

ولم تحدث التكاليف الإضافية فرقا كبيرا بالنسبة لمعظم شركات الشحن حتى الآن لأن البحر الأحمر لا يزال في متناول الجميع مقارنة بإرسال البضائع حول أفريقيا. لكن الوضع يستحق المراقبة حيث تقوم بعض شركات النفط مثل BP وEquinor بتحويل الشحنات إلى المسار الأطول. وقال الخبراء أيضًا إن زيادة تكاليف الشحن من المرجح أن تعزز صادرات الخام الأمريكي إلى بعض المشترين الأوروبيين.

وقالت ميشيل ويز بوكمان، محللة الشحن في قائمة لويدز: “لم نشهد بالفعل انقطاع حركة الناقلات الذي كان يتوقعه الجميع”.

وكانت 76 ناقلة تحمل النفط والوقود في المتوسط ​​يوميا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر/كانون الأول، وهي المنطقة القريبة من اليمن التي شهدت هجمات. وكان هذا أقل بمقدار اثنين فقط من متوسط ​​شهر نوفمبر وأقل بثلاثة فقط من المتوسط ​​خلال الـ 11 شهرًا الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من خدمة تتبع السفن MariTrace.

وتتبعت خدمة التتبع المنافسة كبلر 236 سفينة في المتوسط ​​يوميا عبر جميع أنحاء البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهو ما يزيد قليلا عن المتوسط ​​اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر.

وأضافت أن التكلفة الإضافية للإبحار حول رأس الرجاء الصالح قبالة أفريقيا بدلا من المرور عبر البحر الأحمر ستجعل رحلات توصيل النفط أقل ربحية.

قالت: “لذلك، ستحاول المضي قدمًا”.

منذ بداية شهر ديسمبر، تضاعفت أسعار التأجير تقريبًا وفقًا لبيانات من شركة تحليلات السفن Marhelm. ويكلف شحن النفط على متن ناقلات سويزماكس ما يصل إلى 85 ألف دولار يوميا، والتي يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليون برميل. وتبلغ تكلفة سفن أفراماكس، التي يمكنها نقل 750 ألف برميل، 75 ألف دولار في اليوم.

وانخفضت حركة الناقلات في منطقة جنوب البحر الأحمر لفترة وجيزة بين 18 و22 ديسمبر/كانون الأول عندما كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن، بمتوسط ​​66 ناقلة، لكن التحركات استؤنفت بعد ذلك، وفقًا لماري تريس.

انخفضت حركة سفن الحاويات في المنطقة بشكل أكثر حدة، بانخفاض 28٪ في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، مع انخفاضات حادة في النصف الثاني من الشهر مع تصاعد الهجمات، وفقًا لـ MariTrace.

“ما زالوا يتحملون المخاطر”

واصلت العديد من شركات النفط الكبرى والمصافي والشركات التجارية استخدام طريق البحر الأحمر، وفقًا لتحليل بيانات LSEG.

وقال كالفين فرويدج، مؤسس مارهيلم: “إن شركات الشحن وعملائها يريدون حقًا تجنب تعطيل الجدول الزمني. لذا فهم ما زالوا يتحملون المخاطر”.

وأشار إلى أن العديد من ناقلات النفط التي تعبر البحر الأحمر كانت تحمل الخام الروسي إلى الهند، والتي ليس للحوثيين مصلحة في مهاجمتها.

وعبرت السفينة دلتا بوسيدون المستأجرة من شركة شيفرون، قناة السويس والبحر الأحمر في نهاية ديسمبر/كانون الأول في طريقها إلى سنغافورة، وفقا لمتتبع السفن التابع لشركة LSEG. وأظهرت البيانات أن السفينة سانمار سارود، التي استأجرتها شركة التكرير الهندية ريلاينس، عبرت البحر الأحمر أيضًا في أواخر ديسمبر لتسليم مكونات البنزين إلى الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم شيفرون “ستواصل بشكل فعال تقييم سلامة الطرق في البحر الأحمر وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط واتخاذ القرارات بناء على آخر التطورات”.

ولم تستجب ريلاينس لطلب التعليق.

وقد عبرت ناقلات أخرى، استأجرتها كليرليك، وحدة شركة جونفور التجارية، وشركة التكرير الهندية بهارات بتروليوم، وشركة أرامكو التجارية السعودية، هذا الطريق في الأسابيع الأخيرة. ورفضت الشركات التعليق أو لم ترد على طلبات التعليق.

يمكن استخدام البحر الأحمر على بعد حوالي 3700 ميل بحري من رحلة من سنغافورة إلى جبل طارق.

تحويل التدفقات

أوقفت بعض الشركات مثل BP وEquinor جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا وغيرت مسار سفنها في المنطقة.

منذ النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول، حولت ما لا يقل عن 32 ناقلة أو عبرت عبر رأس الرجاء الصالح، بدلا من استخدام قناة السويس، وفقا لخدمة تتبع السفن فورتيكسا.

وأضافت فورتيكسا أن الناقلات التي يتم تحويل مسارها هي في الغالب تلك التي استأجرتها الشركات التي أعلنت توقفًا مؤقتًا لحركة البحر الأحمر، أو تلك التي تديرها كيانات أمريكية أو مرتبطة بإسرائيل.

وقال تجار زيت الوقود ومصادر تزويد السفن بالوقود في آسيا إنهم ما زالوا يراقبون تطورات البحر الأحمر، على الرغم من أن شرق السويس لا يزال مزودًا بوفرة في الوقت الحالي، لذا من غير المرجح أن تؤدي عمليات التحويل الحالية إلى تعزيز الأسعار.

تشير بيانات كبلر إلى أن الاضطرابات من الشرق إلى الغرب أثرت بشكل رئيسي على الواردات الأوروبية من الديزل ووقود الطائرات حتى الآن. وفي الوقت نفسه، أثرت عمليات التحويل من الغرب إلى الشرق على بعض شحنات زيت الوقود والبنزين الأوروبية إلى الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وشرق إفريقيا، حسبما تظهر بيانات كبلر.

وقال مات سميث، المحلل في شركة كبلر لتتبع السفن، إن التوترات هناك دفعت أيضًا المزيد من مشتري النفط إلى التطلع إلى الولايات المتحدة ومن المحتمل أن تلعب دورًا في الرقم القياسي لصادرات النفط الخام إلى أوروبا البالغ 2.3 مليون برميل يوميًا في ديسمبر.

وقال سميث “حالة عدم اليقين المستمرة في البحر الأحمر من المرجح أن تحفز قدرا ضئيلا من الشراء الأوروبي (للخام الأمريكي).”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى