أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

فايننشال تايمز: مخاطر توسع الحرب لن تتضاءل ما دامت إسرائيل تقصف غزة

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

قالت صحيفة فايننشال تايمز افتتاحية جديدة، يوم الأحد إن مخاطر نشوب حرب أوسع نطاقا لن تتضاءل ما دامت إسرائيل تقصف وتحاصر غزة.

جاء ذلك في افتتاحية للصحيفة البريطانية بعنوان: صندوق الاشتعال في الشرق الأوسط.

وقالت: طيلة ثلاثة أشهر، وبينما كانت إسرائيل تشن هجومها المدوي على قطاع غزة، ظلت المخاوف قائمة من أن تؤدي الحرب إلى اندلاع حريق إقليمي شامل. وفي بعض النواحي، امتد الصراع عبر الحدود منذ البداية. وشن مسلحون مدعومون من إيران في العراق أكثر من 100 هجوم على القوات الأمريكية في المنطقة. وشن المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن أكثر من عشرين هجوما على السفن التجارية في البحر الأحمر. وتبادلت جماعة حزب الله اللبنانية، الحليف الأكثر أهمية لإيران في المنطقة، إطلاق النار يوميا مع القوات الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة: وحتى الأسبوع الماضي، كانت الاشتباكات محصورة داخل كل مسرح، وبشكل كبير ضمن خطوط حمراء غير رسمية. وربما بدأ ذلك يتغير، مما يرفع المخاطر إلى مستويات جديدة مثيرة للقلق.

فيوم الثلاثاء الماضي، أسفرت غارة بطائرة بدون طيار في بيروت عن استشهاد مسؤول كبير في حماس، صالح العاروري ، وستة أعضاء آخرين في الجماعة الإسلامية. ولم تؤكد إسرائيل أو تنكر وقوفها وراء الهجوم، لكنها لم تخف هدفها المتمثل في قتل قادة حماس أينما كانوا بعد الهجوم الذي شنه المسلحون الفلسطينيون في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتعلق الصحيفة بالقول: لكن الضربة وقعت في جنوب بيروت، معقل حزب الله، واعتبرت بمثابة استفزاز تعهدت الجماعة اللبنانية بالرد عليه.

اقرأ/ي.. حافة الهاوية تلوح في الشرق الأوسط

وبعد ذلك بيومين، قتلت الولايات المتحدة قائدا عراقيا لميليشيا مدعومة من إيران في ضربة ببغداد فيما قالت واشنطن إنه رد على هجمات على القوات الأمريكية. وشنت الولايات المتحدة عدة ضربات ضد المسلحين العراقيين منذ 7 أكتوبر، لكن هذه كانت المرة الأولى التي تستهدف فيها قائدًا كبيرًا والعاصمة العراقية.

وفي المنتصف، قتل انتحاريان أكثر من 80 إيرانيًا في حفل لإحياء الذكرى السنوية لاغتيال الولايات المتحدة لقائد الحرس الثوري قاسم سليماني. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته، مما يشير إلى أن المسلحين ربما بدأوا في الاستفادة من الاضطرابات في المنطقة.

اقرأ/ي..انفراد- حاملة طائرات أمريكية ومجموعتها الهجومية تعسكر قبالة الحديدة

حرب ضد الحوثيين

وقالت فايننشال تايمز: في أماكن أخرى، حذرت الولايات المتحدة و11 حلفاءها المتمردين الحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب إذا لم يتراجعوا عن وقف تعطيل التجارة البحرية العالمية. وسرعان ما تحدى الحوثيون التحذيرات، وفجروا سفينة دون ربان في البحر الأحمر، رغم أنهم لم يلحقوا أضرارا بالسفن.

وأدى انتشار الهجمات من قبل عدد متزايد من اللاعبين إلى زيادة التوترات بشكل حاد. ضبط النفس مطلوب من جميع الجهات.

وكانت الولايات المتحدة تستخدم التحذيرات والردع لمنع نشوب صراع أوسع نطاقاً، ومنعت إسرائيل من شن ضربة استباقية ضد حزب الله في الأيام التي تلت السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ومن ناحية أخرى، استعرضت إيران عضلاتها من خلال وكلاءها وتقول إنها لا تريد أن توسع الصراع في غزة.

اقرأ/ي.. حصري- منشورات منسوبة للجيش الأمريكي في مناطق الحوثيين

واشنطن منجذبة للمنطقة

واستدركت فايننشال تايمز بالقول: إلا أن الولايات المتحدة تجد نفسها الآن منجذبة على نحو متزايد إلى هذه الأزمة، حيث تتعرض قواتها للهجوم في العراق، كما أدى دعمها لإسرائيل إلى تدمير سمعتها في مختلف أنحاء العالم العربي الغاضب بسبب الدمار الذي لحق بغزة. وتسببت الحرب الإسرائيلية في غزة بالفعل في دمار كارثي، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 22500 شخص، وفقا لمسؤولين فلسطينيين، وأثار شبح المجاعة في القطاع المحاصر.

وقالت: ينبغي على واشنطن مضاعفة الجهود لتهدئة التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وهي الجبهة الأكثر عرضة لإشعال صراع شامل. ويحاول المسؤولون الأميركيون التوصل إلى اتفاق بين حزب الله وإسرائيل من أجل التنفيذ المناسب لقرار مجلس الأمن الدولي الذي تم التوصل إليه في أعقاب حرب عام 2006 بين الطرفين. ومن شأن تنفيذه أن يؤدي إلى قيام حزب الله بسحب قواته من الحدود، ووقف إسرائيل للتوغلات الجوية داخل لبنان وحل الخلافات القائمة منذ فترة طويلة بشأن الأراضي المتنازع عليها.

واختتمت بالقول: إن الحل الدبلوماسي ليس مضمونا على الإطلاق، ولكنه يستحق كل هذا الجهد. ومع ذلك، فإن الحقيقة القاسية هي أن مخاطر نشوب حرب أوسع نطاقا لن تتضاءل ما دامت إسرائيل تقصف وتحاصر غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى