أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

بلينكن: هجمات الحوثيين أثرت على 40 دولة

يمن مونيتور/ الدوحة/ خاص:

قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، يوم الأحد، إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أثرت على مواطني ومصالح 40 دولة حول العالم.

وأضاف في مؤتمر صحافي في العاصمة القطرية الدوحة: أن هجمات الحوثيين كانت سبباً في تحويل أكثر من 20% من التجارة البحرية عبر رأس الرجاء الصالح.

وأشار إلى أن أكثر من 12 شركة شحن حول العالم قامت بتحويل طريق سفنها بعيداً عن البحر الأحمر “ما أدى إلى ارتفاع التكاليف وتأخير في مواعيد التسليم”.

يأتي ذلك فيما نقلت الولايات المتحدة حاملة الطائرات آيزنهاور ومجموعتها الهجومية من خليج عدن إلى البحر الأحمر قبالة الحديدة. بعد انذار أخير وجهته الولايات المتحدة وحلفاؤها للحوثيين إن لم يتوقفوا عن مهاجمة السفن فسيتعرضون لحملة عسكرية هجومية.

وأصدرت الولايات المتحدة و12 من حلفاءها ما يعتبر بمثابة تحذير أخير للمتمردين الحوثيين يوم الأربعاء لوقف هجماتهم  على السفن في البحر الأحمر  أو مواجهة عمل عسكري محتمل.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن أحد كبار مسؤولي إدارة بايدن قال في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن على الحوثيين “ألا يتوقعوا تحذيرًا آخر” .

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية الأسبوع الماضي، مقتل عشرة مقاتلين حوثيين بعد محاولتهم شن هجمات على قوات البحرية الأمريكية وسفينة تجارية في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون يوم السبت عن بدء معركة ضد القوات الأمريكية أطلق عليها “الفتح المبين”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى