أخبار محليةتراجم وتحليلات

البحرية الباكستانية تنشر سفنا حربية في بحر العرب

يمن مونيتور/قسم الأخبا

نشرت البحرية الباكستانية سفنها الحربية في بحر العرب في أعقاب “الحوادث الأخيرة للأمن البحري”، حسبما قال متحدث باسم البحرية في بيان يوم الأحد.

وقال المتحدث إن سفن البحرية الباكستانية تقوم بدوريات مستمرة في بحر العرب لضمان سلامة الطرق التجارية الباكستانية.

ويأتي هذا التطور بعد يومين من إعلان البحرية الهندية أنها أنقذت 21 من أفراد طاقم سفينة في بحر العرب بعد نداء استغاثة للاختطاف، وهو أحدث هجوم على الشحن التجاري في المنطقة.

وفي الشهر الماضي، نشرت البحرية الهندية عدة سفن حربية في البحر “للحفاظ على وجود رادع” بعد سلسلة من الهجمات الأخيرة على السفن، بما في ذلك غارة بطائرة بدون طيار بالقرب من ساحل الهند ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران.

وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن هجوم صاروخي على سفينة حاويات متجهة إلى باكستان في البحر الأحمر في محاولة لمهاجمة إسرائيل بطائرات مسيرة.

وقالت شركة MSC Mediterranean Shipping إنه لم تقع إصابات في طاقمها جراء الهجوم على سفينتها United VIII، وهي في طريقها من ميناء الملك عبد الله بالمملكة العربية السعودية إلى كراتشي.

وقالت البحرية الباكستانية في بيانها اليوم إنه يتم أيضًا إجراء مراقبة جوية مستمرة للممرات التجارية “لضمان سلامة السفن الباكستانية والسفن التجارية الدولية”.

وأضافت أن “البحرية الباكستانية تدرك جيدًا مسؤوليتها الوطنية في الحفاظ على السلام والنظام البحري في المنطقة”.

ويلعب الحوثيون في اليمن دورا متصاعدا في الشرق الأوسط، إذ يهاجمون السفن في البحر الأحمر ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل في حملة يقولون إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين في حرب غزة.

وزاد دور الحوثيين من المخاطر الإقليمية للصراع، إذ يهدد الممرات البحرية التي يتم من خلالها شحن الكثير من النفط العالمي، ويثير قلق الدول المطلة على البحر الأحمر مع تحليق صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار باتجاه إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى