أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

من القصف إلى الاسترضاء.. الولايات المتحدة تستعد لاتخاذ قرارات عالية المخاطر بشأن هجمات الحوثيين

(بلومبرغ) –ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

درست الولايات المتحدة وحلفاؤها ضرب المسلحين الحوثيين في اليمن بعد أن طلبوا منهم إما وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر أو مواجهة إجراءات غير محددة.

وحذرت واشنطن وعشرات الدول هذا الأسبوع من أن الحوثيين المدعومين من إيران “سيتحملون مسؤولية العواقب” إذا استمروا في هجماتهم في شريان التجارة البحرية الحيوي.

وقد فسر العديد من الخبراء العسكريين والبحريين الذين قابلتهم بلومبرغ هذا على أنه تهديد بضربات وشيكة ضد الجماعة المسلحة على الرغم من أن مثل هذه الخطوة تنطوي على خطر جعل الأمور أسوأ، لذلك من المحتمل أيضا اتخاذ إجراءات محدودة.

وتشمل التحديات احتمال حدوث المزيد من عدم الاستقرار الإقليمي، مع تصاعد التوترات بالفعل بسبب حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وقالت بلومبرغ: يجب على الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا النظر في تأثير الصراع خلال عام الانتخابات.

قد تعتمد الولايات المتحدة أيضا على الدبلوماسية مع سفر مبعوث بايدن الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للانضمام إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولته.

وقال ليندركينغ إنه في حين أنه “لا يوجد تسامح” مع هجمات السفن التي خلقت “مناخا من القلق” على مستوى العالم ، لا يزال لدى الحوثيين فرصة لاختيار “المسار الأكثر حكمة” لإنهاء العنف في البحر الأحمر والتركيز على احتياجات الشعب اليمني.

جاء ذلك في حديث الدبلوماسي الأمريكي إلى قناة الجزيرة الإخبارية التي تتخذ من قطر مقرا لها يوم الجمعة.

إذا فشلت الدبلوماسية، فسيتعين على الولايات المتحدة وحلفائها “اختيار الخيارات التي يمكن الدفاع عنها بوضوح” والتي تستهدف قدرة الحوثيين على مواصلة تعطيل الملاحة في البحر الأحمر مع “تجنب التورط في صراع إقليمي”، كما يقول تشايلدز، الزميل البارز للقوات البحرية والأمن البحري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وفقا لأكثر من عشرة أشخاص قابلتهم بلومبرغ بما في ذلك اليمن وخبراء الشحن والدفاع والأمن ، تشمل هذه الخيارات:

ضربات محددة

وستركز هذه على القضاء على قدرة الحوثيين على إطلاق الصواريخ الباليستية على السفن وممرات الشحن أو إضعافها من خلال ضرب مواقع الإطلاق والرادارات ومستودعات الصواريخ وغيرها من البنى التحتية الداعمة والخدمات اللوجستية. ومنذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أطلق الحوثيون أكثر من 100 طائرة بدون طيار وصاروخ باليستي في عشرين هجوما منفصلا، وفقا للبنتاغون. وتم استهداف أكثر من 15 سفينة.

ومع ذلك، فإن هذا النهج يترك للحوثيين وسائل أخرى مثل الطائرات بدون طيار والألغام البحرية والزوارق السريعة الهجومية، في حين يخاطرون بتصعيد الوضع أكثر – تصعيد المعركة مع المسلحين اليمنيين التي يمكن أن تجذب داعميهم الإيرانيين.

“ما كنا نتوق إليه منذ اليوم الأول هو أن تكون الحرب مباشرة بيننا وبين العدو الأمريكي والإسرائيلي” ، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في خطاب ألقاه الشهر الماضي.

هجوم كبير

معظم الفصائل اليمنية التي تقاتل الحوثيين منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء قبل ما يقرب من عقد من الزمان ، إلى جانب بعض الداعمين الإقليميين مثل الإمارات العربية المتحدة ، تفضل انتقاما قويا. ويشمل ذلك إعادة تصنيف الحوثيين كإرهابيين، واستهداف مواردهم المالية وشن عمل عسكري أوسع إذا لزم الأمر. يقول البعض إن طرد الحوثيين من مدينة الحديدة الساحلية هو السبيل الوحيد لإعادة الهدوء إلى البحر الأحمر.

يلقي الكثيرون باللوم في الوجود الساحلي للحوثيين على الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى على القوات المناهضة للحوثيين، وكذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لوقف هجوم كبير في عام 2018 لاستعادة الحديدة لأسباب إنسانية.

وقال مجلس القيادة الرئاسي الذي يمثل الحكومة المعترف بها دوليا إن “العدوانية الحوثية الإرهابية هي نتيجة طبيعية لتخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته في تعزيز القدرات الدفاعية للحكومة اليمنية”.

وأي عمل عسكري كبير ضد الحوثيين يجب أن يشمل الداعمين الإقليميين الرئيسيين لمجلس القيادة الرئاسي، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. في الوقت الحالي، لا يرغب كلاهما، وخاصة الرياض، في إعادة إشعال الصراع الذي كانا يبذلان قصارى جهدهما لإطفائه.

مرافقة السفن

وثمة خيار آخر يتمثل في توسيع تفويض عملية “حارس الازدهار” بشكل كبير – وهي عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة بدأت الشهر الماضي – لتشمل مرافقة السفن في المنطقة الواقعة بين خليج عدن والقسم الجنوبي من البحر الأحمر، على غرار ما فعله حلف شمال الأطلسي قبل 15 عاما في ذروة أزمة القراصنة الصوماليين.

ولكن على عكس القراصنة الصوماليين، يمتلك الحوثيون موارد عسكرية كبيرة والمنطقة التي يهددونها شاسعة نسبيا، لذلك سيتطلب ذلك عددا كبيرا من السفن الحربية المزودة بأنظمة دفاع جوي متقدمة. العديد من الدول، وخاصة العربية الإقليمية، مترددة في الانضمام نظرا لادعاءات الحوثيين بأن هجماتهم تضامن مع الفلسطينيين في غزة، وفقا لتشايلدز من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

كما أن الخدمات اللوجستية شاقة أيضا. هناك في المتوسط حوالي 250 سفينة تعبر البحر الأحمر في أي لحظة، وسيتعين على شركات الشحن القيام بتخطيط وتنسيق كبيرين للوصول إلى قوافل المرافقة ، كما قال آمي دانيال ، الرئيس التنفيذي لشركة (Winward)، وهي شركة ذكاء اصطناعي بحرية.

الاسترضاء 

يمكن للولايات المتحدة وحلفائها أن يحذوا حذو المملكة العربية السعودية، التي عملت بجد لإقناع الحوثيين بالالتزام بوقف دائم لإطلاق النار وخطة سلام تشرف عليها الأمم المتحدة من خلال تقديم حوافز مالية.

المشكلة هي أن تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر كشفت عن القيود الشديدة ل “مفهوم الاستقرار” الذي سعى السعوديون إلى صياغته مع الجماعة، كما يقول ماجد المذحجي، مدير مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

وعلى عكس المملكة العربية السعودية، فإن قوة عظمى مثل الولايات المتحدة لديها اعتبارات أخرى.

كانت هجمات الحوثيين “إلى حد ما بمثابة ضربة للنظام الذي تقوده الولايات المتحدة للحفاظ على البحار المفتوحة الذي كان موجودا منذ عقود” ، كما يقول توربيورن سولتفيدت ، المحلل الرئيسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة (Verisk Maplecroft) ومقرها لندن.

المصدر الرئيس

US Braces for High-Stakes Decisions Over Houthi Sea Strikes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى