أخبار محليةاخترنا لكماقتصاد

24 هجوم للحوثيين في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر

يمن مونيتور/ واشنطن/ ترجمة خاصة:

نفذ الحوثيون 24 هجوماً على السفن التجارية منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وفقاً للقيادة المركزية الأمريكية- حسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال.

وتصاعدت التوترات بشكل أكبر الأسبوع الماضي عندما أطلق مقاتلون حوثيون على أربعة قوارب صغيرة النار على مروحيات أمريكية جاءت لإنقاذ سفينة ترفع علم سنغافورة في البحر الأحمر. وردت مروحيات البحرية الأمريكية بإطلاق النار، مما أدى إلى إغراق ثلاثة من زوارق الحوثيين ومقتل 10 من أفرادهم.

ويقول الحوثيون إن هجماتهم تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل لوقف الهجوم الإسرائيلي في غزة.

وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاء رئيسيون ما وصفه المسؤولون بأنه تحذير أخير لجماعة الحوثي اليمنية المتمردة يوم الأربعاء لوقف هجماتها على الشحن الدولي في البحر الأحمر أو تحمل العواقب.

وجاء في البيان الصادر عن أكثر من اثنتي عشرة دولة: “إن هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر غير قانونية وغير مقبولة وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير”. وأضاف: “سيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الذي تلا قائمة بأسماء القوات العسكرية البحرية والجوية الأمريكية في المنطقة: “أوضح الرئيس أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع أي دولة أو جهة فاعلة في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “لكننا لن نتراجع أيضًا عن مهمة الدفاع عن أنفسنا أو مصالحنا أو شركائنا أو التدفق الحر للتجارة الدولية”.

وكان لهجمات الحوثيين تأثير على الاقتصاد العالمي. ولا تزال معظم ناقلات النفط وسفن الحاويات تتجنب هذا الطريق وتتجول في أفريقيا. ويوم الثلاثاء قالت، شركة الشحن الدنماركية ميرسك إنها ستتجنب طريق البحر الأحمر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى