أخبار محليةاقتصاد

ارتفاع معدلات الشحن عبر المحيطات بعد الهجمات الجديدة على سفن البحر الأحمر

يمن مونيتور/رويترز

ارتفعت أسعار الشحن البحري بعد هجوم صاروخي ومحاولة اختطاف سفينة ميرسك في نهاية هذا الأسبوع، مما دفع شركات الطيران إلى تعليق خططها لاستئناف عمليات النقل عبر البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي لطريق التجارة الحيوي لقناة السويس، حسبما ذكرت رويترز .

وتهاجم جماعة الحوثي، ومقرها اليمن، سفن الشحن ذات القيمة العالية في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على قطاع غزة الفلسطيني منذُ سبعة أكتوبر من العام الماضي.

وأجبرت السفن على تغيير مسارها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة السفن للرحلة الأطول، على الرغم من أن المعدلات لا تزال أقل بكثير من مستويات الوباء التي تم الوصول إليها في عام 2021.

وتربط قناة السويس المصرية البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، وهي أسرع وسيلة لشحن الوقود والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا. وتستخدم شركات الشحن هذا الطريق لنقل حوالي ثلث إجمالي شحنات الحاويات العالمية، بما في ذلك الألعاب وأحذية التنس والأثاث والأغذية المجمدة.

وتؤدي الهجمات بالفعل إلى تأخير تسليم المنتجات الموجهة للعديد من الشركات، حيث يتم استخدام طريق السويس من قبل شركات مثل IKEA وWalmart وAmazon.

وارتفعت أسعار الشحن من آسيا إلى شمال أوروبا بأكثر من الضعف لتتجاوز 4000 دولار لكل حاوية 40 قدمًا هذا الأسبوع، مع ارتفاع الأسعار من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​إلى 5175 دولارًا، وفقًا لشركة Freightos، وهي منصة الحجز والدفع للشحن الدولي.

أعلنت بعض شركات النقل عن أسعار تزيد عن 6000 دولار لكل حاوية طولها 40 قدمًا لشحنات البحر الأبيض المتوسط ​​بدءًا من منتصف الشهر، كما أن الرسوم الإضافية التي تتراوح من 500 دولار إلى 2700 دولار لكل حاوية يمكن أن تجعل الأسعار الشاملة أعلى، حسبما قال جودا ليفين، رئيس الأبحاث في شركة فريتوس. في رسالة بريد إلكتروني.

اعتبارًا من يوم الأربعاء، تم تغيير مسار أكثر من 180 سفينة حاويات وسفن أخرى حول رأس الرجاء الصالح بجنوب إفريقيا لتجنب الهجمات – مما يضيف ما بين 7 إلى 20 يومًا إلى رحلاتها، وفقًا لشركة تكنولوجيا إدارة سلسلة التوريد project44.

حوالي ثلث البضائع التي تصل إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة تمر عبر قناة السويس. ويتوقع المسؤولون التنفيذيون في مجال اللوجستيات أن يتم تحويل بعض هذه البضائع إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة – وهو لقطة مباشرة عبر المحيط الهادئ من الصين والمصدرين الآسيويين الآخرين.

وارتفعت أسعار الشحنات من آسيا إلى الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية بنسبة 55 في المائة لتصل إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً. وقال ليفين إن أسعار الساحل الغربي قفزت 63 في المائة إلى أكثر من 2700 دولار قبل تحويل مسار البضائع المتوقع لتجنب المشكلات المتعلقة بالبحر الأحمر.

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أنها لا تزال أقل بكثير من المستويات القياسية التي غذتها الجائحة في عام 2021 والتي بلغت 14000 دولار لكل حاوية مقاس 40 قدمًا من آسيا إلى شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​و22000 دولار من آسيا إلى الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى