منوعات

جهاز مبتكر يهز الجهاز الهضمي للحد من الشهية

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

ابتكر العلماء جهازاً جديداً يوضع داخل جسم الإنسان ليهز أحشاءهم، وهو ما قد يساعد الأشخاص في خسارة أوزانهم.

الجهاز الجديد الذي يطلق عليه اسم “المحفز الإلكتروني الحيوي المهتز والقابل للابتلاع” VIBE يأتي على شكل كبسولة يتم ابتلاعها كأية عقاقير أخرى، لكن بمجرد أن تشق طريقها عبر القناة الهضمية وتتلامس مع عصارة المعدة، فإنها تبدأ بالاهتزاز. هذه الاهتزازات تقوم بتحفيز العصب المبهم (vagal nerve) بطريقة مشابهة لعملية جراحية للمعدة، وهذا بدوره يحقق إحساساً بالشبع.

وبدورهم، شبه الباحثون الاختراع الجديد بأدوية جديدة أخرى لإنقاص الوزن مثل “ويغوفي” Wegovy و”أوزمبيك” Ozempic. وكما هو الحال مع تلك الأدوية، يمكن للاختراع الجديد مساعدة الناس على إدارة تناولهم الطعام، من ثم تجنب المشكلات المتعلقة بالسمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

وأشار الباحثون إلى أن الاختبارات التي أجريت على الخنازير قد أثبتت فاعليتها، فبعد وضع الكبسولة داخل معدة الخنزير، كان مقدار تناولهم الأكل أقل بنسبة 31 في المئة، لكن العلماء نوهوا بأن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات، ويأملون في أن يكون الجهاز الجديد وسيلة مفيدة لمنع زيادة الوزن وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الناس.

وقال جيوفاني ترافيرسو المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى بريغام [في مدينة بوسطن الأميركية]، ومؤلف البحث الجديد، “توضح دراستنا فاعلية التدخل منخفض الكلفة وغير الجراحي لتقليل تناول الطعام واستهلاك السعرات الحرارية. ويعمل الجهاز بصورة فعالة في المعدة ويحقق الإحساس بالشبع”، مضيفاً “الجهاز لديه القدرة على إحداث ثورة في الخيارات العلاجية للمرضى الذين يعانون السمنة. ومع ذلك، ستحتاج الدراسات المستقبلية إلى استكشاف الآثار الفسيولوجية للجهاز قبل أن يكون متاحاً للمرضى”.

وجاء الإعلان عن هذا الجهاز في ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة “ساينس أدفانس” Science Advances، تحت عنوان ” دور المحفز الإلكتروني الحيوي المهتز القابل للابتلاع في تعديل مستقبلات تمدد المعدة من أجل تحقيق الشبع الوهمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى