أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الدنمارك تعتزم إرسال فرقاطة للبحر الأحمر بعد هجوم على سفينة ميرسك

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت الدنمارك، الأحد، اعتزامها إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر، عقب الإعلان عن تعرض سفينة شحن دنماركية لهجوم بصاروخ باليستي.

وقال وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن، عبر منصة “إكس”، إن “الهجوم غير المبرر على سفينة ميرسك أمر غير مقبول على الإطلاق”.

واعتبر اعتبر أن الهجوم “يبرز مع الأسف الوضع الخطير في البحر الأحمر؛ ولذلك نرغب في إرسال فرقاطة إلى المنطقة للمساعدة في درء هجمات مماثلة”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت شركة ميرسك الدنماركية للشحن، اليوم الأحد، تعليق عبور سفنها مجددًا عبر البحر الأحمر، بعد ساعات من تعرُّض إحدى سفنها (ميرسك هانغتشو) لهجوم بصاروخ أثناء عبورها مضيق باب المندب، ثم تعرضت لهجوم من 4 زوارق كانت تحاول الصعود إليها.

في حين قال الجيش الأمريكي، إن طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأمريكية أغرقت 3 من أصل 4 زوارق استخدمها الحوثيون لمهاجمة سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو في جنوب البحر الأحمر في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت.

وبعد نحو شهر من بدء الحوثيين استهداف سفن شحن، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عن تشكيل قوة عمل بحرية باسم “حارس الازدهار” تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى “إسرائيل” تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات “إسرائيل”، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى