أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي يعلن عن خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، السبت، عن توصل الأطراف اليمنية الى اتفاق بدعم سعودي – عماني مؤكداً العمل على إنشاء خارطة طريق لتنفيذ التدابير المتفق عليها.

وقال غروندبرغ في بيان صحفي، إن “الالتزامات المتفق عليها تشمل وقف إطلاق النار، ودفع المرتبات واستئناف تصدير النفط وفتح الطرقات في تعز وتخفيف القيود على ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

ورحب المبعوث الأممي، بتوصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وحث المبعوث الأممي، جميع الأطراف اليمنية، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار.

قال غروندبرغ: “ثلاثون مليون يمني يراقبون وينتظرون أن تقود هذه الفرصة الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة وللتقدم نحو سلام دائم. لقد اتخذت الأطراف خطوة هامة”.

وعبر المبعوث الأممي، عن تقديره للأدوار الفاعلة التي لعبتها سلطنة عمان والسعودية في دعم الأطراف للوصول إلى هذت الاتفاق.

وخلال الأيام الأخيرة، عقد المبعوث الأممي، سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين اليمنيين والسعوديين والعمانيين وقيادات حوثية بالإضافة إلى السفراء الدوليين، في العاصمة السعودية الرياض ومسقط.

وتطرقت القاءات، إلى الخطوات القادمة نحو التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير لتحسين ظروف المعيشية في اليمن، وكذا وقف إطلاق نار مستدام، واستئناف عملية سياسية بقيادة اليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

وشهدت الأسابيع الماضية حراكاً دبلوماسياً نشطاً في عدد من عواصم المنطقة، بخصوص السلام في اليمن، حيث يجري العمل على خارطة طريق برعاية سعودية عُمانية لإنهاء حرب اليمن والدخول في عملية سلام مستدامة، تنهي الصراع المستمر منذ مارس 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى