أخبار محليةالأخبار الرئيسيةصحافة

صحيفة صينية: جهود السلام السعودية تعرقل الرد الأمريكي على هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

رفضت المملكة العربية السعودية – إلى جانب دول الخليج الأخرى التي كانت في السابق جزءا من التحالف المناهض للحوثيين الذي شكلته الرياض في عام 2015 – دعوات الولايات المتحدة لهم للانضمام إلى فرقة عمل بحرية متعددة الجنسيات مقترحة للقيام بدوريات في المياه الساحلية اليمنية، التي تربط المحيط الهندي بقناة السويس عبر مضيق باب المندب.

ووفقا للتقرير الذي نشرته جريدة جنوب الصين الصباحية: فإن من بين 39 دولة عضو في فرقة العمل المشتركة الحالية التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تعمل على ضمان حرية الملاحة في الخليج وغرب المحيط الهندي، أظهرت اثنتي عشرة دولة فقط استعدادها للمساعدة في تأمين مرور الشحن عبر باب المندب.

وقال هشام الغنام، المدير العام لمركز البحوث الأمنية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض، إن هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر “تمثل تحديا واضحا”.

وأضاف أن “سيناريو مماثلا تكشف” في عام 2018 عندما هاجم الحوثيون ناقلات النفط السعودية لكن “المجتمع الدولي لم يتدخل” ، مما دفع المملكة إلى تعليق شحنات النفط عبر البحر الأحمر لعدة أشهر.

وتابع: يبدو أن إنهاء الحرب في غزة “خيار أقل تكلفة مقارنة ببدء صراع آخر” مع الحوثيين “لا يخدم مصالح” المملكة العربية السعودية أو مصر أو “حتى الولايات المتحدة و أوروبا”، قال الغنام هذا الأسبوع في آسيا.

وقال: “يجب أن يكون هدف المجتمع الدولي هو منع الحرب في غزة من الامتداد”.

ووافق رايت الأستاذ المقيم في الدوحة على ذلك، قائلا إنه “لا ينبغي تصنيف الحوثيين على أنهم مجرد وكلاء إيرانيين”.

وأضاف أن أيديولوجيتهم ودوافعهم “هي في الغالب من السكان الأصليين، وتنبع من المظالم المحلية داخل اليمن وليس من التوجيه الخارجي من قبل إيران”.

ومع ذلك، قال رايت إنها استراتيجية محفوفة بالمخاطر، لأن “تعطيل الشحن يثير الاهتمام العالمي، في حين أن العدوان على إسرائيل منخفض التكلفة بالنسبة للحوثيين”.

وقال رايت “في نهاية المطاف، يتخذ الحوثيون موقفا استراتيجيا” بشأن الأحداث في غزة “لتعزيز يدهم السياسية” على الصعيد المحلي وفي إنهاء الصراع في اليمن بشروط مواتية.

وقال المحلل السعودي الغنام إن تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر تبدو “ردا استراتيجيا على حرب إسرائيل على غزة تهدف إلى توسيع نفوذهم وإظهار أنهم قادرون على ممارسة الضغط على المجتمع الدولي”.

وقال إن الحوثيين من خلال تقديم أنفسهم كمدافعين عن الفلسطينيين، “يهدفون إلى كسب الشعبية والشرعية”.

وقال لونز إن الحرب في غزة قوضت إلى حد كبير سياسة واشنطن المتمثلة في جعل التعاون الإسرائيلي الخليجي في البحر الأحمر “حجر الزاوية في استراتيجيتها في المنطقة، بناء على قلقهما المشترك بشأن نفوذ إيران الناشئ” في الممر المائي.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة أجرت مناورات بحرية مشتركة في البحر الأحمر بين إسرائيل ودول الخليج في 2021-2022، ومهدت الطريق لانضمام إسرائيل إلى القوات البحرية المشتركة المتمركزة في البحرين.

كما قادت الجهود الدبلوماسية لنقل جزيرتي تيران وصنافير، اللتين يمكنهما السيطرة على وصول إسرائيل إلى البحر الأحمر، من مصر إلى المملكة العربية السعودية.

وقال لونس: “الآن، الحرب في غزة تعني أنه من غير المرجح أن يحدث التعاون الأمني في البحر الأحمر في أي وقت قريب، لأن دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية غير مستعدة الآن للمضي قدما في التطبيع الإسرائيلي”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى