أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

البنتاغون ينقل حاملة طائرات إلى السواحل اليمنية.. وإدارة بايدن تدرس خيارات “ضرب الحوثيين”

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة بوليتكو الأمريكية، يوم الأحد، إن كبار المسؤولين في إدارة بايدن يدرسون خيارات الرد على الحوثيين في اليمن بعد أن شنت الجماعة المدعومة من إيران هجمات جديدة على السفن البحرية والتجارية في البحر الأحمر.

وأضافت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مسؤلين اثنين، مطلعان على الأمر، أن البنتاغون قام في الأيام الأخيرة بنقل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور من الخليج العربي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأمريكي المحتمل على الهجمات.

وقال مسؤول أمريكي إن الجيش قدم أيضًا خيارات للقادة لضرب الحوثيين.

وكانت إدارة بايدن مترددة في الرد عسكريًا على هجمات الحوثيين على السفن التجارية في الأسابيع الأخيرة خوفًا من استفزاز إيران التي تدعمها. وفي السابق، كان البنتاغون قد أوصى الإدارة بعدم القيام بذلك.

لكن الارتفاع الكبير في الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركي إلى تغيير حساباتهم.

وأسقطت المدمرة يو إس إس كارني العاملة في البحر الأحمر 14 طائرة بدون طيار هجومية باتجاه واحد انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في وقت مبكر من صباح السبت.

وفي الوقت نفسه، أسقطت المدمرة البريطانية (HMS Diamond)، التي وصلت مؤخرًا إلى المنطقة للمساعدة في حماية الشحن التجاري، طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين.

ويوم الجمعة، قصفت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين سفينة شحن ترفع العلم الليبيري في البحر الأحمر، مما أدى إلى نشوب حريق. وفي اليوم نفسه، أطلقت قوات الحوثي أيضًا صاروخين باليستيين باتجاه مضيق باب المندب، أصاب أحدهما السفينة التي ترفع العلم الليبيري. وردت السفن الحربية الأمريكية على الهجمات في ذلك الوقت.

ورفض متحدث باسم البنتاغون التعليق على العمليات الجارية.

وكان للهجوم تأثير كبير على السوق التجارية. أوقفت شركة ميرسك، أكبر شركة شحن في العالم، يوم الجمعة جميع عمليات الشحن عبر مضيق باب المندب، وهو ممر حيوي لشحنات البضائع والطاقة التي تنتقل بين البحر الأحمر وخليج عدن. ولحقته شركات شحن أخرى.

وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني: “إذا قامت الولايات المتحدة بمثل هذه الخطوة غير العقلانية، فسوف تواجه مشاكل غير عادية. لا يمكن لأحد أن يتحرك في منطقة نسيطر عليها”.

وقال المتحدث باسم الحوثيين: “إذا نجحت الولايات المتحدة في إنشاء تحالف دولي، فسيكون أقذر تحالف في التاريخ. إن العالم لم ينس عار التزام الصمت إزاء جرائم الإبادة الجماعية السابقة”.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي أعلن فيه وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال تشارلز براون زيارة المنطقة وإعلان قوة بحرية ضد الحوثيين. ومن المقرر أن يسافر براون إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يجتمع أوستن مع القادة في إسرائيل والبحرين وقطر؛ سينضم براون إلى أوستن في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى