أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(تلغراف).. هدايا عيد الميلاد في خطر بسبب الحوثيين

يمن مونيتور/ عدن/ ترجمة خاصة:

أصبحت هدايا عيد الميلاد معرضة لخطر الوصول في وقت متأخر جدًا، حيث أوقفت إحدى أكبر شركات الشحن في العالم جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين-حسب ما أفادت صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية يوم السبت.

وقالت الصحيفة: تتعرض شحنات عيد الميلاد وإمدادات الوقود للتهديد بعد أن تجنبت أساطيل شركات الشحن العالمية العملاقة قناة السويس بعد سلسلة من الهجمات.

وأضافت: أن تجنب هذا الطريق التجاري يعني أن البضائع المصنوعة في آسيا، والتي تشكل الدعامة الأساسية للعديد من خطوط المنتجات الاستهلاكية الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة (وأوروبا)، وخاصة الإلكترونيات والملابس والمفروشات، قد تستغرق أسابيع أطول للوصول. وربما حتى بعد انتهاء أعياد الميلاد في أوروبا.

وأشارت الصحيفة، في تقرير –نقله للعربية “يمن مونيتور”- إلى أن اثنتين من أكبر شركات الشحن في العالم يوم الجمعة أنهما ستتوقفان عن إرسال السفن عبر البحر الأحمر بعد الهجمات على سفنهما وسط تصاعد التوترات. التوترات في الشرق الأوسط.

وقالت شركة الشحن الدنماركية “إيه.بي مولر ميرسك” التي تدير اسطولاً من سفن الحاويات، إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

وبعد وقت قصير من إعلان ميرسك، أعلنت شركة الشحن هاباج لويد الألمانية توقف العمل حتى يوم الاثنين، “ثم سنقرر للفترة التالية”.

اقرأ/ي أيضاً.. فوضى البحر الأحمر.. السفن تتجنب “باب المندب” وتكاليف الشحن تحلق

وقالت شركة (Euronav NV)، المالكة لناقلات النفط العملاقة، إنها تصر على منح سفنها خيارًا في جميع المواثيق لتجنب البحر الأحمر. وقالت شركة ميرسك تانكرز (مجموعة منفصلة عن ميرسك-مولر) يوم الخميس نفس الشيء بعد أن تعرضت إحدى سفنها لهجوم.

وقالت صحيفة تليغراف إن اتخاذ طريق بديل حول قارة أفريقيا يمكن أن يضيف أسبوعين إلى رحلة السفينة، مما يعني زيادة تكاليف الوقود واضطرار البحارة إلى العمل بعقود أطول.

وأضافت: أدى اضطراب التجارة عبر قناة السويس في عام 2021 بعد أن استقرت سفينة الحاويات “إيفر جيفن” في الممر، إلى نقص بعض العناصر الموجودة على الرفوف، بما في ذلك أقزام الحدائق.

وأشارت إلى أنه “قد يؤدي التعطيل الجديد لطريق التجارة إلى مزيد من النقص بدءًا من هذا الأسبوع ويمتد إلى مبيعات ما بعد عيد الميلاد”.

ويشكل نقص الطاقة خطرا آخر حيث تعتمد المملكة المتحدة على ناقلات الغاز القادمة من قطر عبر قناة السويس.

وتأتي التحركات لإعادة توجيه السفن حول أفريقيا في أعقاب عشرات الحوادث التي هاجم فيها الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران السفن التي تقترب من السويس. وقعت جميع هذه الحوادث منذ العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ قبل شهرين، حيث ادعى الحوثيون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

وتركزت العديد من الهجمات حول مضيق باب المندب، وهو نقطة الاختناق التي تربط خليج عدن بالبحر الأحمر والتي تؤدي إلى قناة السويس.

نشرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) التابعة للبحرية الملكية، والتي توفر التوجيه العالمي للبحارة، يوم الجمعة 12 تحذيرًا جديدًا من الحوادث في المنطقة، بما في ذلك اختطاف سفينة واحدة على الأقل، وإشعال النار في أخرى والصعود على متن أخرى. وحذرت من أن “مجموعة عمل القرصنة تنشط في المنطقة”.

المصدر الرئيس

Christmas deliveries at risk as shipping giant suspends Red Sea journeys

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى