أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“ليندركينغ”: واشنطن تسعى لتحالف واسع ضد الحوثيين في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ رويترز

قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، الخميس، إن الولايات المتحدة تريد تشكيل “أوسع تحالف بحري ممكن” لحماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

وأضاف ليندركينغ أن “الولايات المتحدة تريد من التحالف متعدد الجنسيات أن يرسل “إشارة مهمة من المجتمع الدولي، مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي”.

وأوضح ليندركينغ أن “هناك تقييما نشطا للغاية يجري في واشنطن حول الخطوات اللازمة لحمل الحوثيين على وقف التصعيد”، داعياً الحوثيين إلى إطلاق سراح طاقم السفينة جالاكسي ليدر التي احتجزتها في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأحجم ليندركينغ عن تحديد الدول أو عدد البلدان الأخرى التي تواصلت معها واشنطن للانضمام إلى التحالف الموسع، لكنه قال إنه يجب أن يكون “أوسع تحالف ممكن”.

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان للصحافيين، إن واشنطن تجري محادثات مع دول أخرى بشأن قوة عمل بحرية “تضمن المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر”، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وكان وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني حذر في وقت سابق الخميس، من أنّ مقترح تشكيل قوة متعددة الجنسيات مدعومة من الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر سيواجه “مشكلات استثنائية”.

ويهاجم الحوثيون سفناً في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر، ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على “إسرائيل”، منذ بدء الحرب على غزة قبل أكثر من شهرين، كما توعدوا مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى