أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“العليمي” يبحث مع غروندبرغ خريطة الطريق السعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، الأربعاء، مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، خريطة الطريق السعودية للأزمة اليمنية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن غروندبرغ تطرق خلال اللقاء إلى اتصالاته الأخيرة مع السعودية، وسلطنة عمان، والمجتمع الدولي لاستئناف عملية يمنية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

واستعرض اللقاء تطورات الوضع اليمني، بما في ذلك مستجدات الوساطة السعودية من أجل وقف شامل لإطلاق النار، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، وإحياء مسار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية، والإقليمية، والدولية.

واكد العليمي، على ضرورة ممارسة الضغوط القصوى على الحوثيين ودفعهم نحو التعاطي الجاد مع الجهود الجارية لتجديد الهدنة، وتوسيع فوائدها الإنسانية، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني لاستعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار والتنمية.

وجدّد العليمي دعم المجلس الرئاسي والحكومة لجهود الأمم المتحدة، وولاية ومهام مبعوثها الخاص ذات الصلة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

والخميس الماضي، بحث المبعوث الأممي مع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، جهود المملكة لدعم السلام، وخريطة الطريق بين الأطراف اليمنية، للتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة، وبما يُحقق السلام الشامل ويضمن استدامته”.

وكان المبعوث الأممي التقى، يوم 28 نوفمبر، في العاصمة العُمانية مسقط، كبار المسؤولين العُمانيين؛ لبحث الملف اليمني، كما عقد لقاء مع كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام، ناقش خلاله “فُرص تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة اليمنيين لمعالجة القضايا الاقتصادية الملحة، وتحقيق وقف إطلاق للنار على مستوى البلاد، إضافة إلى استئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة”.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل لأزمة اليمن، شملت جولات ومشاورات أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى جانب زيارات لوفدين سعودي وعُماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى