أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

صحيفة روسية: مساعٍ أمريكية وإماراتية لتسليح المجلس الانتقالي بهدف حماية السفن الإسرائيلية

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

كشفت صحيفة “نيزافيسيمايا” الروسية، أن هناك مساعٍ جدية من الإمارات والولايات المتحدة لتسليح وتقوية نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي ليواجه عمليات الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن “الإسرائيلية”.

ونقلت الصحيفة، في تقرير نشر نهاية الأسبوع، عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن البنتاغون “قد يجهز المجلس الانتقالي الجنوبي بالأسلحة للمساعدة في وقف تحركات الحوثيين في مضيق باب المندب”.

ولفتت الصحيفة الروسية في تقريرها -الذي ترجمه يمن مونيتور- إلى إعلان المجلس الانتقالي استعداده للتصدي لهجمات الحوثيين والتزامه بضمان سلامة الشحن الدولي -الإسرائيلي- على مضيق باب المندب.

يأتي ذلك فيما تتسارع الخطوات لانجاز اتفاق سلام في اليمن تقول المصادر إنه قريب.

وتشير “نيزافيسيمايا” إلى أن احتمالية التسليح الأمريكي/الإمارات للمجلس الانتقالي الجنوبي يمكن أن يقوض التوصل لاتفاق سلام في اليمن، وقوبل احتمال التوصل إلى سلام بين الرياض والحوثيين بسوء فهم في الإمارات، التي يمثل المجلس الانتقالي الجنوبي مصالحها في اليمن.

وكما قالت مصادر لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، فإن أبو ظبي كانت لديها مخاوف من أن المصالحة بين المملكة العربية السعودية والحوثيين ستمنح الأخير الفرصة للسيطرة العسكرية الكاملة على جميع أنحاء اليمن في مرحلة ما، وستؤدي حتماً إلى تعميق الصراع المسلح. وأوضح أحد محاوري الصحيفة المطلعين أن “خطة الإمارات هي تعزيز حلفائها (المجلس الانتقالي الجنوبي)، لأنه بحسب تقديراتهم فإن الصراع سيتجدد بغض النظر عن الصفقة”.

وكان الحوثيون اختطفوا سفينة الشحن جلاكسي ليدر المملوكة لإسرائيل في 19 نوفمبر/تشرين الثاني. وحدث هجوم على ناقلة كيماويات إسرائيلية في 24 نوفمبر، قالت الولايات المتحدة إن وراءها قرصنة صومالية.

اقرأ/ي أيضاً..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى