أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“خارطة الطريق” في اليمن خلال اجتماع المبعوث مع وزير الدفاع السعودي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الخميس، مع المبعوث الأممي لدى اليمن هانس غروندبرغ، اليمن جهود المملكة لدعم السلام وخارطة الطريق بين الأطراف اليمنية.

وقالت وزارة الدفاع السعودية في بيان لها، إن الأمير خالد بن سلمان، استعرض خلال اللقاء جهود المملكة لدعم السلام وخارطة الطريق بين الأطراف اليمنية؛ للتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة، يحقق السلام الشامل ويضمن استدامته.

من جانبه، قال مكتب المبعوث الأممي على منصة “إكس”، إن “غروندبرغ ناقش مع وزير الدفاع السعودي التقدم نحو اتفاق أطراف النزاع على إجراءات لتحسين الظروف المعيشية لليمنيين، ووقف مستدام لإطلاق النار، واستئناف عملية سياسية يمنية-يمنية جامعة برعاية أممية”.

وأعرب المبعوث الأممي الخاص عن تقديره للدعم السعودي لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

كما شدد على ضرورة استمرار الدعم الإقليمي المتضافر لليمن في تقدمه نحو تحقيق سلام مستدام ومستقبل يلبي تطلعات جميع اليمنيين واليمنيات.

ومساء الأربعاء، أكدت جماعة الحوثي أنها قطعت شوطا مهما في مباحثاتها مع السعودية من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن.

وطالب رئيس المجلس السياسي للجماعة “مهدي المشاط”، السعودية بالمضي قدماً في إجراءات بناءِ الثقة، وخاصةً في ما يتعلق بالجانبين الإنساني والاقتصادي.

ودعا المشاط، إلى جدولة الخُطوات التنفيذية والبدء الفعلي في معالجة ملف الأسرى، ورفع القيود عن الموانئ والمطارات الخاضعة لسيطرتهم.

ولفت إلى أن جماعته منفتحة على كل التوجهات التي ترمي لمعالجة آثار وتداعيات الحرب، بما يخدُم مصالح اليمن والسعودية والمنطقة بشكل عام.

ومنتصف نوفمبر الجاري، كشف اللواء فرج البحسني، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، عن أبرز ملامح خريطة الطريق والمتمثلة في وقف إطلاق النار، وتطبيع الأوضاع، وفتح الطرقات لتيسير أمور المواطنين، وفتح المطارات والموانئ.

وقال البحسني، في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن خريطة الطريق التي تتم مناقشتها حالياً تحظى بدعم إقليمي ودولي كبيرين.

وأوضح البحسني أن مجلس القيادة الرئاسي اليمني أقر أسماء وفده المفاوض الذي سيجتمع مع الحوثيين في أي محادثات قادمة، معبراً عن تفاؤله بتحقيق تقدم في عملية السلام الذي انتهجته الشرعية خدمة للشعب اليمني وليس ضعفاً، على حد تعبيره.

وشدد على أن السعودية تبذل جهوداً غير عادية في سبيل الوصول إلى خريطة طريق لإحداث تقدم في عملية السلام في اليمن، مبيناً أن هنالك تنسيقاً عالياً مع الجانب السعودي في جميع الخطوات التي تدفع باتجاه تحقيق السلام في البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى